الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:12 م

تصويت حاسم بالأمم المتحدة.. هل تنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية؟

الأمم المتحدة قد تصوت لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

الأمم المتحدة قد تصوت لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

حبيبة وائل   -  

A A

من المتوقع أن تشهد الجمعية العامة للأمم المتحدة تصويتًا الأسبوع المقبل على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء "الوجود غير القانوني" لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في غضون ستة أشهر؛ وفقًا لوكالة "رويترز".  

يأتي هذا القرار في إطار تأكيد الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي، حيث أكدت المحكمة أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني، وأنها مطالبة بالانسحاب "في أسرع وقت ممكن". 

الجدول الزمني للانسحاب 

 بينما اكتفت محكمة العدل الدولية بالتوصية بسرعة الانسحاب، يحدد مشروع القرار الفلسطيني جدولًا زمنيًا مدته ستة أشهر لإتمام هذه العملية. وكانت المجموعة العربية، إلى جانب منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، قد طلبت يوم الإثنين الماضي من الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تضم 193 دولة عضوًا، التصويت على القرار في 18 من الشهر الجاري. 

إسرائيل تعارض بشدة  

من المتوقع أن يواجه مشروع القرار الذي يمتد لثماني صفحات بعض التعديلات قبل عرضه للتصويت، والذي يأتي قبيل وصول قادة العالم إلى نيويورك لحضور الاجتماع السنوي للأمم المتحدة.

في المقابل، دعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، الجمعية العامة إلى رفض القرار الفلسطيني، وبدلاً من ذلك، تبني قرار يدين حركة حماس ويدعو إلى الإفراج الفوري عن الرهائن. 

أهمية الرأي الاستشاري وقرار الجمعية العامة  

ورغم أن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية غير ملزم قانونيًا، فإنه يحمل أهمية كبيرة في القانون الدولي وقد يؤثر على الدعم الدولي لإسرائيل. نفس الحال ينطبق على قرارات الجمعية العامة، حيث أنها ليست ملزمة لكنها تتمتع بثقل سياسي كبير. 

 في حرب عام 1967، استولت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وهي أجزاء من فلسطين التاريخية التي يسعى الفلسطينيون لاسترجاعها. منذ ذلك الحين، بدأت إسرائيل بناء مستوطنات في الضفة الغربية واستمرت في توسعتها.

أما الحرب الأخيرة في قطاع غزة، فقد اندلعت في 7 أكتوبر 2023، عندما شنت القوات الإسرائيلية حملة عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة، ما تسبب في تدمير أجزاء كبيرة من المنطقة، ونزوح نحو 2.3 مليون شخص عن منازلهم، في ظل انتشار الجوع والأمراض القاتلة. وأسفرت هذه الحملة عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص، حسب ما أفادت به السلطات الصحية الفلسطينية.

في 27 أكتوبر، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية فورية. وفي ديسمبر، صوتت بأغلبية كبيرة لصالح وقف إطلاق نار إنساني فوري.

search