الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:10 م

9 أسئلة متداولة عن قرار تكليف دفعة 103 للخدمة العامة.. اعرف الإجابات

الخدمة العامة

الخدمة العامة

محمد سامي الكميلي

A A

قررت وزارة التضامن الاجتماعي، تكليف الدفعة "103" من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية، الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية "إعفاء نهائيًا" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، لأداء الخدمة العامة لمدة عام، بداية من شهر أكتوبر المقبل.

وأفادت الوزارة، بأنه على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة، التوجه لمكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل  أنفسهم، في مواعيد العمل الرسمية  اعتبارا من الآن.

ويستعرض “تليجراف مصر” في السطور التالية، 9 أسئلة متداولة عن الخدمة العامة، مع إجاباتها كما نشرها الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي.

هل الخدمة العامة إجبارية على البنات والذكور المعافين من الخدمة العسكرية أم لا؟

الخدمة العامة ليست إجبارية، لكن الخريج مُطالب عند تعيينه بتحديد موقفه من الخدمة العامة، سواء بالتأدية أو الاعفاء باعتبارها من مسوغات التعيين.

هل الخدمة العامة تجنيد إجباري للبنات؟

الخدمة العامة ليست تجنيدًا إجبارىًا للبنات ولكن جميع المؤهلات العليا من الإناث والذكور المعافون من الخدمة العسكرية مخاطبون بأداء الخدمة العامة طبقا لقانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973.

هل يتم دفع رسوم للتقديم للخدمة العامة تحت أى مسمى؟

لا يوجد أي رسوم جميع النماذج والشهادات الخاصة بالخدمة العامة مجانًا.

هل من حق المكلف أخذ شهادة مؤقتة بأداء الخدمة العامة مع العلم أن رئيس القسم يرفض إعطاءه الشهادة؟

من حق المكلف أن يحصل على شهادة مؤقته بأداء الخدمة العامة، من الإدارة الاجتماعية التابـع لها المكلف (17 خ.ع) عند انتهائه من أدائها وفي حالة وجود أى مشكلة، يمكن الاتصال على رقم 37614629 لإزالة أي معوقات.

ما المؤهلات المطلوبة في الخدمة العامة؟

جميع المؤهلات العليا مخاطبـة بقانون الخدمة العامة ما عدا الطـب بجميع فروعه، والتمريض العالي لصدور قرارات تكليف لهم وفي حالة عدم تكليفهم يصبحون مخاطبين بقانون الخدمة العامة.

ما هي مجالات الخدمة العامة؟

مجالات الخدمة العامة تشمل، المشروعات التنموية مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروطية الصحية ولا أمية مع تكافل ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة العمل ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار والنيابة العامة ووزارة الثقافة ووزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

هل يوجد مشكلة في حالة التحويل من مجال لآخر في فترة تأدية الخدمة العامة؟

لا يوجد مشكلة في حالة التحويل من مجال لمجال خلال فترة التأدية.

ما السن المناسبة لتأدية الخدمة العامة؟

جميع الأعمار لها الحق في تأدية الخدمة العامة.

هل يوجد في بعض المكاتب إجبار للخريجيين على مجالات معينة؟

لا يتم إجبار الخريجين على التكليف بمجالات معينة، إذ التوزيع على مجالات الخدمة العامة يكون اختياري وحسب ميول ورغبات وقدرات الخريج.

وتعد الخدمة العامة إحدى آليات العمل بالوزارة والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل.

search