الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

مصر تدعو الاتحاد الأوروبي لدعم حقوقها المائية وإدانة الاعتداءات على غزة

وزير الخارجية بدر عبد العاطي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل

وزير الخارجية بدر عبد العاطي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل

حبيبة وائل

A A

أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، على أهمية تعزيز التعاون بين مصر و"الاتحاد" في عدة مجالات حيوية.

الالتزامات التمويلية وحقوق المياه

وأعرب عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عن توقعات مصر من الاتحاد الأوروبي بالوفاء بالتزاماته التمويلية التي تم الاتفاق عليها. 

كما أشار إلى تطلعات مصر في دعم الاتحاد الأوروبي لحقوقها المائية، وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية، مؤكدًا أهمية إنقاذ القانون الدولي.

ملف الطاقة والاستثمار

وأوضح أن اللقاء تناول ملف التعاون في مجال الطاقة، حيث اعتبر مصر مركزًا رئيسيًا لتداول وإنتاج وتصدير الطاقة، وخاصة الطاقة النظيفة والمتجددة. 

كما تم مناقشة التحضيرات لمؤتمر الاستثمار الثاني بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعقد قمة مشتركة كل عامين بين دول منطقة اليورو ومصر لتعزيز التعاون.

وأشار إلى المشروعات القائمة لربط شبكات الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي عبر اليونان وإيطاليا، بهدف تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الأزمة الفلسطينية

ركز النقاش الأكبر خلال اللقاء على القضية الفلسطينية، خاصة الحرب الجارية في غزة والضفة الغربية. أكد عبد العاطي على ضرورة وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري، والعمل على اتخاذ خطوات نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

موقف الاتحاد الأوروبي

من جانبه، أكد بوريل، أن الأزمات المتفاقمة في الشرق الأوسط تشكل تهديدًا كبيرًا لمصر والاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن التدهور المستمر في المنطقة يزيد من المآسي الإنسانية. 

وأضاف بوريل: "علينا إطلاق مسار جديد للعمل مع جميع الأطراف الراغبة في إيجاد حل للأزمة في غزة". 

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر داعم للقضية الفلسطينية، وأعرب عن تقديره لجهود مصر وقطر والولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأدان بشدة الأطراف التي تعرقل الوصول إلى وقف إطلاق النار وتمنع تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، معتبرًا أن هذه الأطراف تتمتع بحصانة دولية.

تطور العلاقات المصرية الأوروبية

وأكد أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي قد وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يشارك مصر في قوات حفظ السلام التي تشكلها الأمم المتحدة في الصومال، مما يعزز التعاون بين الجانبين في القضايا الأمنية.

search