الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:22 م

صفقة بـ2.5 مليار دولار.. شركة عملاقة تسيطر على منجم السكري

تنقيب عن الذهب - أرشيفية

تنقيب عن الذهب - أرشيفية

مصطفى العيسوي

A A

استحوذت شركة “أنجلو جولد أشانتي”، اليوم، على شركة “سينتامين” في صفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار، وهي الخطوة التي تأتي في ظل ارتفاع أسعار الذهب الذي يدفع الشركات المنتجة إلى التوّسع.

منجم السكري

وسيمنح الاستحواذ على سينتامين، شركة أنجلو جولد (إمبراطورية التعدين التي أسسها إرنست أوبنهايمر)، السيطرة على منجم السكري في مصر، الذي يُعتبر أحد أكبر مناجم الذهب في العالم خارج ملكية كبرى الشركات العالمية.

وارتفعت عوائد مصر من منجم السكري للذهب بنسبة 134.4% عام 2023، لتبلغ 139مليون دولار مقارنة مع 59.3 مليون في 2022، حيث تتوزع القيمة بين مدفوعات الامتياز (العلاوة) ونصيب مصر في الأرباح.

إيرادات سنتامين

وبحسب بيان لشركة سنتامين، فإن إيراداتها ارتفعت بنسبة 13%، لتحقق 891 مليون دولار في 2023، وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 92.3 مليون دولار، بنمو 27%، مشيرة إلى أنها سحبت 450.058 أوقية من الذهب من الأرض في 2023، بزيادة 2% عن العام السابق، مضيفة أنها أعادت توجيه منجم السكري نحو تحقيق عائد سنوي من الذهب يبلغ 500 ألف أوقية بشكل مستمر، مع انخفاض متوقع في تكاليف الأعمال بمجرد إنشاء قدرات توليد الطاقة الشمسية.

وقالت أنجلو جولد، في بيان لها اليوم، إن العرض النقدي والسهم الذي تقدمه أنجلو جولد يمثل علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق سينتامين في 9 سبتمبر الجاري.

استحواذ الكبار على الصغار

وتأتي هذه التحركات في ظل تصاعد موجة استحواذ الشركات الكبرى في قطاع الذهب على منافسين أصغر، مستفيدة من الارتفاع القياسي لأسعار الذهب. ففي الشهر الماضي، أعلنت شركة "جولد فيلدز" صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار للاستحواذ على شركة "أوسيسكو ماينينج" الكندية.

وشهدت أسهم شركة "أنجلو جولد" تراجعًا حادًا بنسبة 9.8% في بورصة جوهانسبرغ، وهو أكبر انخفاض يومي للشركة منذ ثلاث سنوات، في حين قفزت أسهم شركة "سينتامين" بنسبة 24% في بورصة لندن.

ومن المتوقع أن تسهم إضافة منجم السكري إلى أصول "أنجلو جولد"، والتي تمتد من أستراليا إلى الكونغو الديمقراطية، في زيادة الإنتاج السنوي للشركة بحوالي 450 ألف أونصة، ما يرفع إجمالي إنتاجها إلى أكثر من 3 ملايين أونصة سنويًا.

وتواصل "إمبراطورية التعدين التي أسسها إرنست أوبنهايمر، مساعيها للتحوُّل بعيدًا عن جنوب أفريقيا، بعد أن باعت آخر منجم لها هناك في عام 2020، حيث إنه بعد إتمام الصفقة، سيحصل مساهمو "أنجلو جولد" على 83.6% من الشركة الموسعة، بينما سيحصل مساهمو "سينتامين" على 16.4% من رأس مال الأسهم الجديد.

search