الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

بعد الاستحواذ على مشغِل منجم السكري.. هل يتأثر إنتاجنا من الذهب؟

كميات من الذهب - أرشيفية

كميات من الذهب - أرشيفية

مصطفى العيسوي

A A

أعلنت شركة "أنجلو جولد أشانتي" الجنوب أفريقية، اليوم، إبرام صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار للاستحواذ على شركة "سنتامين" المشغِلة لـ"منجم السكري"، ما يعني السيطرة على المنجم الذي يُعتبر أحد أكبر مناجم الذهب في العالم خارج ملكية كبرى الشركات العالمية، ولكن ما تأثير هذا الاستحواذ على إنتاج مصر من الذهب؟

ضخ استثمارات جديدة

أكد الخبير الاقتصادي، بلال شعيب، أن استحواذ إمبراطورية التعدين، على شركة سنتامين سيدفع شركة أنجلو جولد أشانتي إلى ضخ استثمارات جديدة في منجم السكري خلال الفترة المقبلة، ما سينعكس بالتبعية على حجم إنتاجه من الذهب.

وارتفعت عوائد مصر من منجم السكري للذهب بنسبة 134.4% عام 2023، لتبلغ 139مليون دولار مقارنة مع 59.3 مليون في 2022، حيث تتوزع القيمة بين مدفوعات الامتياز (العلاوة) ونصيب مصر في الأرباح.

وبحسب بيان لشركة سنتامين، فإن إيراداتها ارتفعت بنسبة 13%، لتحقق 891 مليون دولار في 2023، وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 92.3 مليون دولار، بنمو 27%، مشيرة إلى أنها سحبت 450.058 أوقية من الذهب من الأرض في 2023، بزيادة 2% عن العام السابق، مضيفة أنها أعادت توجيه منجم السكري نحو تحقيق عائد سنوي من الذهب يبلغ 500 ألف أوقية بشكل مستمر، مع انخفاض متوقع في تكاليف الأعمال بمجرد إنشاء قدرات توليد الطاقة الشمسية.

أرصدة الذهب

وأوضح بلال شعيب لـ"تليجراف مصر" أن زيادة إنتاج الذهب من منجم السكري، سيؤدي إلى زيادة أرصدة المعدن النفيس لدي البنك المركزي، لا سيما أن الذهب هو أحد مكونات الاحتياطيات الدولية بالبنك المركزي، وهذا يعني أنه كلما ازداد الاحتياطي سواء من خلال توريد المناجم التابعة للهيئة العامة للثروة المعدنية، أو التعاقدات الخارجية، فإن ذلك يعني زيادة احتياطي النقدي في مصر.

وفي الخميس الماضي، كشف البنك المركزي المصري، وصول أرصدة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي إلى 10.262 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024، مقارنة بـ9.833 دولار بنهاية يوليو الماضي بمقدار زيادة 379 مليون دولار، فيما سجل بنهاية يونيو 9.485 مليار دولار.

وأشار إلى أن رصيد حقوق السحب الخاصة سجل 20 مليون دولار مقابل 302 مليون دولار بنهاية يوليو، وارتفعت أرصدة العملات الأجنبية إلى 36.317 مليار دولار، مقابل 36.306 مليار دولار بنهاية يوليو.

احتياطي الذهب

من جانبه، أكد نائب رئيس شعبة الذهب، أمير منيب، إن ارتفاع احتياطي البنك المركزي من الذهب ليس له علاقة بالمعدن النفيس الذي يُباع في الأسواق، ولكن المركزي يلجأ إلى بيعه في حالة احتياج سيولة نقدية، نظرًا لأنه من السهل تحويله إلى عملة أجنبية وبشكل سريع.

وأوضح منيب  لـ"تليجراف مصر" أن “المركزي” يحتفظ بالذهب مثل العملات الأجنبية، إذ يستخدم الاحتياطي في دعم الجنيه، مشيرًا إلى أن لا يوحد أي تأثير سواء سواء بالسلب أو الإيجاب، إذ إن الذهب في محلات الصاغة يتأثر بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه والعرض والطلب بالإضافة للسعر العالمي.

ومن المتوقع أن تسهم إضافة منجم السكري إلى أصول "أنجلو جولد"، والتي تمتد من أستراليا إلى الكونغو الديمقراطية، في زيادة الإنتاج السنوي للشركة بحوالي 450 ألف أونصة، ما يرفع إجمالي إنتاجها إلى أكثر من 3 ملايين أونصة سنويًا.

وتواصل "إمبراطورية التعدين، مساعيها للتحوُّل بعيدًا عن جنوب أفريقيا، بعد أن باعت آخر منجم لها هناك في عام 2020، حيث إنه بعد إتمام الصفقة، سيحصل مساهمو "أنجلو جولد" على 83.6% من الشركة الموسعة، بينما سيحصل مساهمو "سينتامين" على 16.4% من رأس مال الأسهم الجديد.

منجم السكري 

وضربت مصر موعدًا مع المجد باكتشافها أحد كنوزها المدفونة في بطن أراضي صحراء النوبة في عام 2005، وهو تاريخ لا ينسى ارتبط باكتشاف منجم السكري، فمنذ ذلك التاريخ أخذت الشراكة بين الحكومة المصرية وشركة سنتامين الأسترالية "الفرعونية لمناجم الذهب سابقًا"، مرحلة جديدة من جني ثمار التعاون الذي بدأ في 2014 بتوقيع اتفاقية للتنقيب عن الذهب واستغلاله.

وخلال الفترة من مارس 2010 إلى فبراير 2023، وصل حجم إنتاج الذهب من منجم السكري الممتد على على مساحة 160 كيلومترًا إلى 5.2 مليون أوقية بإيرادات تقدر بقرابة 7.5 مليار دولار، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

search