الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:54 ص

قبل صدور بيانات التضخم.. تحرك محدود للذهب وحذر بالسوق العالمية

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

استقرت أسعار الذهب في الأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع تحركات محدودة للأوقية في البورصة العالمية، وسط حذر وترقب من الأسواق قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية، التي من شأنها تحديد وتيرة خفض أسعار الفائدة المحتمل في الاجتماع المرتقب للفيدرالي الأمريكي هذا الشهر.

أسعار الذهب اليوم

من جانبه قال المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، المهندس سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب في الأسواق المحلية شهدت استقرارًا نسبيًا اليوم، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3390 جنيهًا، بينما استقر سعر الأوقية عند 2506 دولارات.

وأضاف إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3874 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 بلغ 2906 جنيهات، في حين سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2260 جنيهًا، وبلغ سعر الجنيه الذهب 27120 جنيهًا.

وأشار إلى أن أسواق الذهب العالمية تشهد حالة من الحذر والترقب قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية، مع وجود حالة من الضبابية وعدم اليقين حول وتيرة خفض أسعار الفائدة، في ظل بيانات اقتصادية متباينة.

البيانات الأمريكية 

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي، غدًا الأربعاء، يليه مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس، ويُتوقع أن تؤثر هذه البيانات على توقعات السوق بشأن حجم خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع 18 سبتمبر الجاري.

ورغم الانخفاض، لا يزال ثنائي الذهب والدولار محصورًا في نطاق مألوف ظل محتفظًا به على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، الأمر الذي يشير إلى تردد بين المتداولين بشأن المسار القريب. 

وبدوره يجعل هذا الأمر من الحكمة انتظار عمليات بيع قوية قبل تحديد المواقف لتمديد التراجع الأخير.

بيانات أسعار المستهلك

وبالنظر إلى بيانات التوظيف الأمريكية المتباينة؛ فقد قللت من احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يعزز الدولار الأمريكي كعامل معاكس لسعر الذهب.

ويراقب المستثمرون صدور بيانات أسعار المستهلك في الولايات المتحدة لشهر أغسطس غدًا الأربعاء، والتي قد تؤثر، إلى جانب مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس، على توقعات خفض أسعار الفائدة.

مسؤولو الفيدرالي الأمريكي 

من جانبه قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن توقعات التضخم لا تزال راسخة وإن السياسة النقدية قد تتحرك إلى موقف أكثر حيادية بناءً على البيانات. 

أما محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، كريستوفر والر، فأشار إلى أن الحفاظ على الزخم الاقتصادي يعني أن الوقت قد حان لبدء خفض أسعار الفائدة.

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، بدوره اعتبر أن المسؤولين بدأوا أخيرًا في اللحاق برؤية السوق الأوسع نطاقًا بأن الوقت قد حان للتحرك بشأن أسعار الفائدة.

مشتريات المركزي الصيني 

من جهة أخرى، كشفت بيانات رسمية عن عزوف البنك المركزي الصيني عن إضافة المزيد إلى احتياطياته من الذهب للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، ليبقى الاحتياطي عند 72.8 مليون أوقية. 

ومع ذلك، ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 182.98 مليار دولار، حيث تجاوزت أسعار الذهب 2500 دولار للأوقية الشهر الماضي، وقد ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 21% هذا العام.

جدير بالذكر أن بنك الشعب الصيني قد كسر سلسلة مشترياته الصافية من الذهب التي استمرت 18 شهرًا في مايو، ما تسبب في صدمة داخل سوق الذهب، وأدى إلى عمليات بيع حادة عندما أدرك المستثمرون أن أحد أقوى دعائم المعدن الأصفر قد توقف عن الشراء.

search