الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:24 ص

تصدر لاعبي الشطرنج العالميين.. أول تعليق لأسرة الطفل عبد الرحمن سامح

عبد الرحمن سامح

عبد الرحمن سامح

فاطمة نصر - خاص

A A

في زاوية صغيرة إلى جوار شرفة المنزل، اعتاد الطفل عبد الرحمن سامح، الجلوس مع والده ليتعلم قواعد لعبة صنعت له مجدًا لاحقًا رفع إسم مصر عاليًا في حدث دولي.

التصنيف العالمي للاعبي الشطرنج تحت سن 10 سنوات، تصدره اليوم الطفل عبد الرحمن سامح، وفرحة عارمة لم تعد حبيسة جدران المنزل الصغير، بل شعر بها كل مصري بإنجاز الصبي الصغير.

إعلان الاتحاد الدولي للشطرنج تصدُر الطفل المصري التصنيف العالمي للشطرنج للاعبين تحت سن الـ10 سنوات، كان بمثابة المفاجأة السعيدة، التي لم يتخيلها الأب، حسب ما صرح به لـ"تليجراف مصر".

الأب قال: “كان مستوى لعب عبد الرحمن، على مدار العامين الماضيين متوسطًا، ولم يكن من المتوقع وصوله إلى تلك المرتبة المتقدمة في وقت قصير”. 

حصد اللاعب المصري عبد الرحمن سامح، على 2238 نقطة وضعته في المركز الأول ضمن فئته العمرية فيما تواجد في المركز الثاني اللاعب الفرنسي مارك لاري بفارق 14 نقطة.

شغف الطفل عبد الرحمن بالشطرنج

بدأ شغف الطفل عبد الرحمن، التعرف بلعبة الشطرنج في عمر 8 سنوات من خلال الألعاب الموجودة على جهاز الحاسب الآلي، وعندما لاحظ الأب حماس ابنه، ابتاع له لعبة شطرنج وعلمه قوانين وحركات اللعبة. 

أب داعم 

وفي عمر 9 سنوات، أصبح عبد الرحمن، قادرًا على التغلب على والده في اللعبة، الأمر الذي دفع الأب إلى إنشاء حسابات إلكترونية لابنه حتى يستطيع اللعب مع أشخاص من مختلف الأعمار والبلدان عبر تطبيقات لعب الشطرنج العالمية.

بطولات الشطرنج

أصر الأب على مشاركة ابنه في بطولات الشطرنج، وبحث في موقع الاتحاد المصري للشطرنج عن أي بطولات مقامة في الفترة الحالية، ليجد بطولة مرتقبة ستقام في نادي الدقي الاجتماعي، ومن هنا كانت بداية الانطلاقة الحقيقية لعبد الرحمن.

الطفل الصغير شارك في البطولات المحلية والدولية، ووجد الدعم الفني والمعنوي من المحيطين به، فتألق وحصد ميداليات عدة.

3 بطولات متتالية للطفل عبد الرحمن سامح

3 بطولات متتالية حصدها الطفل عبد الرحمن، في فبراير الماضي خلال  10 أيام وهي؛ بطولة الشطرنج السريع تحت عمر 10 سنوات، وبطولة الجمهورية للشطرنج الكلاسيك وبطولة الجمهورية للشطرنج الخاطف.

وفي شهر يونيو الماضي؛ حصل عبد الرحمن، على لقب بطولة أفريقيا للناشئين تحت 10 سنوات،  كما حصد لقب بطولة الجمهورية للرجال حيث أقيمت خلال الفترة من 2 إلى 12 يوليو الماضي.

نتائج مبهرة للطفل عبد الرحمن سامح

ليس ذلك فحسب بل شارك مع المنتخب المصري للرجال الشهر الماضي في بطولة العالم للفرق التي أقيمت في كازاخستان وحقق نتائج مبهرة أهلته للتصنيف العالمي.

والد عبد الرحمن، قال إن ابنه يستعد في الوقت الراهن للمشاركة في بطولة العرب للناشئين التي ستقام في تونس الشهر المقبل، وبطولة العالم للناشئين التي ستقام في إيطاليا خلال شهر نوفمبر المقبل، ويأمل في حصوله على لقب بطولة الجمهورية للكبار.

من جانبه كشف أحمد عدلي، رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، في تصريحات له، أنه في حالة حصد الطفل عبد الرحمن، للبطولة العربية، سوف يكون أصغر أستاذ دولي في العالم، وثاني أصغر أستاذ دولي للشطرنج بعد الهندي رام شبابو براغانانادا.

search