الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:23 ص

الصين توقف 43 لاعبا ومسؤولا مدى الحياة للتلاعب بنتائج المباريات

الاتحاد الصيني لكرة القدم

الاتحاد الصيني لكرة القدم

محمود صبري

A A

أوقف الاتحاد الصيني لكرة القدم 38 لاعبا وخمسة مسؤولين بالأندية مدى الحياة بعد تحقيق استمر عامين في التلاعب بنتائج المباريات والمقامرة كجزء من حملة على الفساد في واحدة من أكثر الرياضات شعبية عالميًا.

وقال تشانج شياو بينج، وهو مسؤول كبير في وزارة الأمن العام، في مؤتمر صحفي في داليان، إن التحقيق توصل إلى أن 120 مباراة تم التلاعب بنتائجها، 41 منها متورطة، وفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية.

ولم يذكر التقرير ما إذا كانت جميع المباريات ستقام في الصين.

وكان من بين الموقوفين مدى الحياة ثلاثة لاعبين دوليين صينيين سابقين هم جين جينداو وجو تيان يو وجو تشاو واللاعب الكوري الجنوبي سون جون هو، بحسب النتائج التي تم الإعلان عنها اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة والإدارة العامة للرياضة في الصين والذي حضره رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم أيضا.

ولم يدل أي من اللاعبين بأي تعليق علني، وأُطلق سراح سون في مارس بعد احتجازه لمدة عشرة أشهر في الصين وعاد إلى كوريا الجنوبية.

وقال تشانغ إن 44 شخصا يواجهون عقوبات جنائية بتهمة الرشوة والمقامرة وفتح الكازينوهات بشكل غير قانوني، في حين تبين أن 17 آخرين تورطوا في الرشوة والتلاعب بنتائج المباريات.

وقال رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم سونغ كاي إن 43 من بين 44 شخصا تم إيقافهم مدى الحياة عن ممارسة أي أنشطة مرتبطة بكرة القدم، بينما صدرت عقوبات على 17 آخرين بالإيقاف لمدة خمس سنوات.

ولطالما عانت الرياضة من الفساد، الذي ألقى المشجعون باللوم عليه في ضعف أداء المنتخب الصيني للرجال.

وبدورها، عززت الصين حملتها على الفساد المرتبط بكرة القدم.

وفي أغسطس، حُكم على نائب سابق لرئيس الاتحاد الوطني لكرة القدم بالسجن لمدة 11 عامًا بتهمة قبول رشاوى، كما حُكم على مدير سابق لقسم المسابقات بالسجن لمدة سبع سنوات بنفس الجريمة.

search