الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:55 ص

هل الخميس القادم إجازة بمناسبة مولد النبي الشريف؟.. الحكومة توضح

إجازة بمناسبة مولد النبي الشريف

إجازة بمناسبة مولد النبي الشريف

يتساءل عدد من المواطنين عن هل الخميس القادم إجازة بمناسبة مولد النبي الشريف؟، وذلك بالتزامن مع احتفالات العالم بتلك المناسبة الدينية واعتبارها إجازة رسمية في مصر.

هل الخميس القادم إجازة بمناسبة مولد النبي الشريف

وحددت الحكومة إجازة مولد النبي الشريف، اعتبار يوم الأحد القادم هو يوم إجازة رسمية داخل جميع المؤسسات الحكومية، تكون مدفوعة الأجر لكل العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية والعامة، وكذلك شركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

إجازة المولد النبوي الشريف 

إجازة المولد النبوي 2024 للقطاع الخاص

أما عن إجازة المولد النبوي 2024 للقطاع الخاص، فحددت وزارة العمل اعتبار يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 إجازة للعاملين في القطاع الخاص والمخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وعليه يمكن تشغيل العمال في هذا اليوم إذا قضت ظروف العمل لذلك على أن يتم تعويض العامل عن هذا اليوم بزيادة في راتبه. 

تاريخ المولد النبوي الهجري

وفيما يخص تاريخ المولد النبوي الهجري، فعادة ما يتم الاحتفال بتلك المناسبة الدينية التي ينتظرها المسلمون حول العالم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري، وبحسب معظم العلماء فأكدوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ولد في 12 ربيع الأول في عام الفيل.

تاريخ المولد النبوي الهجري

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أما عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فقالت دار الإفتاء المصرية، إن الأقوال التي تحرم على المسلمين الاحتفال بنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم والتعبير عن سرورهم بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم بشتى وسائل الفرح المباحة فإنما هي أقوال فاسدة وآراء كاسدة، لم يُسْبَقْ مبتدعوها إليها، ولا يجوز الأخذُ بها ولا التعويلُ عليها.

حكم شراء حلاوة المولد

وبشأن حكم شراء حلاوة المولد، فأوضحت الدار قائلة، إن شراء حلوى المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا.

search