السبت، 21 سبتمبر 2024

02:45 ص

ترامب وهاريس يتصادمان بشأن إٍسرائيل.. واتهامات متبادلة بالفشل

مناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس

مناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس

حبيبة وائل

A A

وضعت كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي، منافسها الجمهوري دونالد ترامب في موقف دفاعي محرج، حيث واجهته بمجموعة من القضايا البارزة مثل مدى صلاحيته للمنصب، ودعمه للقيود على الإجهاض، والعديد من مشاكله القانونية. 

هيمنت هاريس، المدعية العامة السابقة، على المناظرة الرئاسية التي أقيمت بينها وبين والمرشح الجمهوري، صباح الأربعاء، ما دفع ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، إلى تقديم ردود مليئة بالمغالطات، فقد أظهرت هاريس أداءً قويًا، ما أثار غضب ترامب بشكل واضح، وعكس هذا الأداء التوتر الكبير في اللقاء. 

مناظرة كامالا هاريس وترامب

مع اقتراب موعد الانتخابات في نوفمبر المقبل، وبداية التصويت المبكر في بعض الولايات، شكلت هذه المناظرة فرصة نادرة لكلا المرشحين لعرض حججهما أمام جمهور تليفزيوني يضم ملايين الناخبين. 

بدأ اللقاء بتبادل المصافحة بين المرشحين، ثم اتجه كل منهما إلى جانبي القاعة، حيث وقف كل منهما خلف منصة في قاعة خالية من الجمهور، وبدأ المذيعان بطرح الأسئلة عليهما. 

القضية الفلسطينية ودعم هاريس لإسرائيل 

تبادل ترامي وهاريس الانتقادات اللاذعة بشأن قضايا دولية، بما في ذلك النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وقدمت هاريس موقفها بضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، مؤكدة دعمها لإسرائيل ومساعدتها للأبرياء في فلسطين مع العمل على حل الدولتين. في المقابل.

 قال ترامب إنه لو كان رئيسًا لما بدأت الحرب من الأساس، متهمًا هاريس بالكراهية لإسرائيل ومزاعم بأن إسرائيل قد تختفي من الوجود خلال عامين إذا أصبحت هاريس رئيسة. 

ودافعت هاريس عن موقفها قائلة: "لقد دعمت إسرائيل والشعب الإسرائيلي طوال حياتي المهنية، وسأساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إيران وأي عدو". 

وقالت هاريس إن زعماء العالم يضحكون على دونالد ترامب. 

الحرب الروسية الأوكرانية 

وعندما سُئل ترامب عن موقفه من الحرب في أوكرانيا، أكد أنه يريد "إنقاذ الأرواح"، بينما ردت هاريس بأن "بوتين كان ليجلس في كييف" لو كان ترامب رئيسًا، ووصفت ترامب بالدكتاتور. 

الاقتصاد

فيما يتعلق بالاقتصاد، انتقد ترامب سياسات هاريس وبايدن، متهما إياهم بتدمير الاقتصاد من خلال التضخم، وقال إن الناس يعانون صعوبة شراء المواد الأساسية مثل الحبوب ولحم الخنزير المقدد. 

وفي المقابل، أكدت هاريس خطتها لبناء "اقتصاد الفرص" لدعم الطبقة الوسطى والفقيرة، متهمة ترامب بتقديم تخفيضات ضريبية للمليارديرات والشركات الكبرى. 

ختام المناظرة

قالت كامالا هاريس في ختام المناظرة: "في النهاية، ما أطمح إليه هو خدمة مصلحة الشعب الأمريكي، سواء في مجال الاقتصاد أو في الأزمات الدولية. كل شيء سيكون على ما يرام إذا فزت في الانتخابات." 

ورد دونالد ترامب على ذلك قائلاً: "تدعي هاريس أنها ستفعل كذا وكذا، لكن إذا كانت فعلاً قادرة على تنفيذ هذه الخطط، فلماذا لم تفعل ذلك حتى الآن وهي تشغل منصب نائب الرئيس؟" 

وأضاف ترامب في ختام تصريحاته: “كامالا هاريس هي أسوأ نائبة رئيس وغير قادرة على إدارة الدولة.”

search