الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:31 ص

شروط الحصول على معاش إضافي.. يوضحها قانون التأمينات

المعاش الإضافي

المعاش الإضافي

محمد سامي الكميلي

A A

نظم قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، ضوابط الحصول على معاش إضافي، وكذا شروط الاستفادة من تعويض تأمين البطالة.

ويستعرض "تليجراف مصر" في السطور التالية، شروط الحصول على معاش إضافي من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بحسب ما جاء ما جاء في نص القانون.

قانون التأمينات والمعاش الإضافي

ووفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، يجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، أن يطلب الحصول على معاش إضافي من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

واشترط نص القانون رقم 148 لسنة 2019، إنشاء حساب للمؤمن عليه بصندوق التأمين الاجتماعي، في مقابل الحصول على معاش إضافي، مشيرًا إلى أن المؤمن عليه يستحق  المعاش  الإضافي، ويُحتسب بقسمة رصيد الحساب للمؤمن عليه على دفعة الحياة، كما يدخل في حساب زيادة المعاش السنوية.

شروط الحصول على معاش إضافي 

وأوضح القانون رقم 148 لسنة 2019، أن شروط الحصول على معاش إضافي: 

ـ يشترط للحصول على المعاش الإضافي عدم التخلي عن الوظيفة "عدم الاستقالة"، حتى لا تحتسب من حالات الانقطاع عن العمل.

 ـ عدم انتهاء خدمة المستفيد نتيجة لصدور حكم نهائي ضده في جناية أو جنحة تمس الشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.

ـ الاشتراك في خدمة المعاش الإضافي لمدة لا تقل عن عام على الأقل، منها 6 أشهر متصلة سابقة على كل تعطل. 

ـ قيد اسم المؤمن عليه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، على أن يتردد المؤمن عليه على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه بالمواعيد التي يقررها وزير القوى العاملة.

search