الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:30 م

"حاجة 13 خالص" .. علي الطيب يتهم صناع "عمر أفندي" بسرقة جملته

علي الطيب

علي الطيب

هناء سلامة

A A

حالة من الغضب انتابت الفنان علي الطيب، بسبب استخدام جملة “دي حاجة 13 خالص” بمسلسل “عمر أفندي”، وهو المصطلح الذي اشتهر به المسلسل محققًا نجاحًا كبيرًا.

قال الفنان علي الطيب، إنه الفنان الوحيد الذي لفت النظر إلى جملة "دي حاجة 13 خالص"، من خلال دوره في مسلسل “أهو دا اللي صار”، الذي جسد فيه شخصية “وديع الدياسطي”.

مسلسل عمر أفندي

واتهم علي الطيب صناع مسلسل “عمر أفندي” بتقليده لاستخدامهم جملة “دي حاجه 13 خالص”، والتي رددتها الفنانة آية سماحة كثيرًا في مسلسل “عمر أفندي”، الذي سبق عرضه خلال الأيام الماضية.

وقال علي الطيب عبر حسابه الرسمي على موقع  “فيسبوك”، “حابب أبارك لكل زمايلي في عمر أفندي على نجاحهم بجملة “وديع البساطي” المشهورة دي حاجة 13 خالص".

وتابع "استنوا على الجزء التاني لغاية ما أفكر لكم في الجديد منه عشان تعرفوا تقلدوه، تحياتي للي نجحوا بمصطلحاتي، وطول عمرها اللعبة ليها أصول وبنتعلم من بعض، مش بنعلم على بعض”.

 "دي حاجة 13 خالص"

من المصطلحات التي ظهرت بمسلسل “عمر أفندي” وعلقت في أذهان متابعيه، "دي حاجة 13 خالص"، استخدمتها الفنانة آية سماحة بكثرة خلال المشاهد المختلفة، وبدأ الكثير من المشاهدين يسأل على مواقع التواصل الاجتماعي عن معنى المصطلح.

في عصر ما قبل ثورة يوليو، اهتمت مجلة اللطائف بكتابة المصطلحات المتداولة في تلك الحقبة، وكان من ضمنها "دي حاجة 13 خالص" وغيرها من العبارات الأخرى القديمة، مثل “إلزم محلك ياسيدنا الأفندى”، “ممنون طبعا”، "ده استقبال فالسو".

والمقصود بعبارة "دي حاجة 13 خالص"، هي أن الشيء فوق المعتاد أو فوق الوصف أو المتوقع، قديمًا كان هناك أحد محال الحلويات، كان كل شيء يقدمه للزبائن من حلوى عبارة عن 12 قطعة "دستة"، وإذا أٌعجب الزبون بالحلوى، يزيد البائع القطعة رقم 13، أي أنها قطعة زيادة فوق المعتاد عليها.

مسلسل عمر أفندي

تدور أحداث مسلسل “عمر أفندي” في إطار الكوميديا والمغامرة، ويحمل العديد من الرسائل التي تبث على اكتشاف كل ما هو جديد داخل الإنسان، وتُسرد القصة عن طريق أن بطل العمل يكتشف سردابًا في شقة والده القديمة يمكنه من السفر عبر الزمن إلى الأربعينيات.

أبطال مسلسل عمر أفندي

ويشارك في بطولة العمل عدد من الفنانين على رأسهم الفنان أحمد حاتم، وآية سماحة، ورانيا يوسف، ومحمد رضوان، ومحمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة. 

search