الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 م

بطل سلاحف النينجا.. صوت "المعلم رشدان" يخفت في كاليفورنيا

 بيتر ريناداي

بيتر ريناداي

منى الصاوي

A A

فقد عالم الفن والتمثيل الصوتي رمزًا من رموزه برحيل الفنان بيتر ريناداي، الذي اشتهر بصوته المميز لشخصية “المعلم رشدان”، في سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة "سلاحف النينجا" في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.
وتوفي ريناداي في منزله بمدينة بوربانك في ولاية كاليفورنيا الأحد الماضي عن عمر يناهز 89 عامًا، لأسباب طبيعية يعتقد أنها وراء وفاته، بحسب تقرير نشره موقع BBC.

مايكل أنجلو

ونعى تاونسند كولمان، زميل ريناداي وصديقه الذي أدى صوت شخصية مايكل أنجلو في نفس السلسلة، الفقيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معبرًا عن حزنه العميق لفقده.

وصف كولمان، زميله في بطولة فيلم "سلاحف النينجا"، ريناداي بأنه "أسطورة ديزني" في منشور مؤثر على موقع إكس.

من هو بيتر ريناداي

وُلد ريناداي في لويزيانا عام 1935، وتمتع بمسيرة فنية حافلة امتدت لأكثر من ستة عقود، شارك خلالها في ما يقرب من 200 فيلم وبرنامج تلفزيوني.

 أبرز أعماله كانت في مجال الرسوم المتحركة، حيث أدى أصوات شخصيات في أفلام ديزني الشهيرة في السبعينيات والثمانينيات مثل "الأرستقراطيون" و"رجال الإنقاذ" و"المرجل الأسود".

لم يقتصر عطاء ريناداي على السينما، بل امتد إلى التلفزيون، حيث شارك في أعمال بارزة مثل "سكوبي دو" و"ألفين والسناجب" و"المتحولون" و"صائدو الأشباح الحقيقيون" و"باتمان: السلسلة المتحركة". 
واشتهر بأداء صوت شخصية أبراهام لينكولن المتحركة في قاعة الرؤساء في عالم والت ديزني.

ومن أبرز أدواره تأديته صوت شخصية سبلينتر الحكيمة في مسلسل "سلاحف النينجا" من عام 1987 إلى عام 1996، تاركًا بصمة مميزة في ذاكرة أجيال من المشاهدين.

باري أوباما

وأشاد الممثل الأمريكي باري أوباما، البالغ من العمر 70 عامًا، بريناداي، قائلًا إنه "كان أحد أكثر الأشخاص أصالة ونقاء الذين عرفتهم على الإطلاق"، مضيفًا أنه "حظي بشرف زيارته قبل شهر وكان نابضًا بالحياة كما كان دائمًا".

حزن كبير

ولم يقتصر الحزن على زملاء ريناداي في الوسط الفني، بل امتد إلى جمهوره ومحبيه الذين عبروا عن حزنهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب أحد المعجبين: "سأظل أتذكرك دائمًا لأنك أحيت فيلم Splinter".

وذكرت تقارير إعلامية، أن ريناداي عُثر عليه فاقدًا للوعي بعد استدعاء الشرطة إلى منزله لإجراء فحص إقامته.

يُذكر أن ريناداي كان متزوجًا من فلورنس "فلور" دانييل - التي عملت سكرتيرة قسم الموسيقى في استوديوهات والت ديزني مدة 35 عامًا - من عام 1979 حتى وفاتها في 2011.

وأصدرت نسخة جديدة من فيلم "سلاحف النينجا" في الصيف الماضي، ما أعاد للأذهان إرث ريناداي الفني ودوره المميز في النسخة الأصلية من الفيلم.

search