الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:32 ص

20 مليار جنيه مكاسب.. مشتريات العرب والأجانب تنعش البورصة

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

تجاوزت المكاسب السوقية للبورصة المصرية خلال جلسة اليوم، عتبة الـ20 مليار جنيه، وسط صعود جماعي للمؤشرات مدفوعة بنشاط لمشتريات العرب والأجانب.

وصعد مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا "إيجي إكس 30" بنحو 1.3% ليغلق عند مستوى 30485.6 نقطة، بعد أن خسر مستوى الـ30 ألف نقطة في مستهل التعاملات بضغط من مبيعات المصريين. 

فيما ارتفع مؤشرا "إيجي إكس 100" و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.9% و0.4% على التوالي، وسط صعود شبه جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية. 

مشتريات العرب والأجانب 

أوضح خبير الأسواق المالية، حسام عيد، أن السوق تمكنت من استعادة مستوى 30 ألف نقطة اليوم بعد أن خسرته لفترة وجيزة في بداية التعاملات، بدعم أساسي من مشتريات العرب والأجانب الذين أقدموا على تعزيز مراكزهم في الأسهم القيادية تحديدًا بعد أن قاموا خلال الفترة الماضية بتصفية المراكز بغرض جني الأرباح.

وأضاف أن السوق بعد أن تمكنت من الاستقرار أعلى مستوى 29700 نقطة من المتوقع أن تستهدف مستويات قياسية لا سيما إن أقدمت الحكومة على إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية. 

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم بنهاية جلسة الأربعاء إلى 2.07 تريليون جنيه لتربح قرابة 20.2 مليار جنيه مقارنة بمستويات إغلاق أمس، بالتزامن مع تسجيل المستثمرين العرب والأجانب (مؤسسات وأفراد) لصافي شراء بـ1.8 مليار جنيه و8.1 مليار على الترتيب، مقابل صافي بيع للمصريين بـ9.8 مليار جنيه. 

يشار إلى أن البورصة أنهت تعاملات الأسبوع الأول من سبتمبر، بمكاسب تجاوزت 11 مليار جنيه وبارتفاع جماعي لمؤشراتها، بعد أن حققت خلال أغسطس مكاسب تجاوزت حاجز الـ 93 مليار جنيه، واستعاد مؤشرها الرئيس أعلى مستوياته منذ مارس الماضي عند 30777 نقطة.

search