الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:52 م

مدبولي معلقًا على صفقة "منجم السكري": حصة مصر لن تتأثر

 رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى

جهاد سداح

A A

أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن حصة مصر من منجم السكري لن تتأثر بصفقة استحواذ شركة “أنجلو جولد أشانتي” على شركة “سينتامين” المشغِلة للمنجم، وذلك في أول تعليق له على الصفقة التي جرى الإعلان عنها رسميًا في بورصة لندن أمس.

وقال مدبولي إن هناك عقدًا خاصًا بالمنجم، ومصر تحصل على حصتها بانتظام تام، بل يمكن أن تزيد من خلال ضخ استثمارات جديدة.

وشار إلى أن الحكومة مستمرة في برنامج الطروحات، وتم عمل إعادة ترتيب في برنامج الطروحات وسيتم إعلانه قريبًا، مؤكدًا أن الدولة تعظّم أصولها ولا تبيع أصولها.

وكانت  شركة “أنجلو جولد أشانتي”،استحوذت على شركة “سينتامين” في صفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار، وهي الخطوة التي تأتي في ظل ارتفاع أسعار الذهب الذي يدفع الشركات المنتجة إلى التوّسع.

وسيمنح الاستحواذ على سينتامين، شركة أنجلو جولد (إمبراطورية التعدين التي أسسها إرنست أوبنهايمر)، السيطرة على منجم السكري في مصر، الذي يُعتبر أحد أكبر مناجم الذهب في العالم خارج ملكية كبرى الشركات العالمية.

وارتفعت عوائد مصر من منجم السكري للذهب بنسبة 134.4% عام 2023، لتبلغ 139مليون دولار مقارنة مع 59.3 مليون في 2022، حيث تتوزع القيمة بين مدفوعات الامتياز (العلاوة) ونصيب مصر في الأرباح.

وبحسب بيان لشركة سنتامين، فإن إيراداتها ارتفعت بنسبة 13%، لتحقق 891 مليون دولار في 2023، وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 92.3 مليون دولار، بنمو 27%، مشيرة إلى أنها سحبت 450.058 أوقية من الذهب من الأرض في 2023، بزيادة 2% عن العام السابق، مضيفة أنها أعادت توجيه منجم السكري نحو تحقيق عائد سنوي من الذهب يبلغ 500 ألف أوقية بشكل مستمر، مع انخفاض متوقع في تكاليف الأعمال بمجرد إنشاء قدرات توليد الطاقة الشمسية.

وقالت أنجلو جولد، في بيان لها أمس، إن العرض النقدي والسهم الذي تقدمه أنجلو جولد يمثل علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق سينتامين في 9 سبتمبر الجاري.

search