الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:56 م

بأقل من التوقعات.. ارتفاع جديد في مخزونات النفط الأمريكية

مخزونات النفط الأمريكية

مخزونات النفط الأمريكية

محمود كمال

A A

ارتفعت مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في السادس من سبتمبر الجاري.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، فقد ارتفعت مخزونات الخام بمقدار 833 ألف برميل لتصل إلى 419.1 مليون برميل، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 987 ألف برميل.

وتراجعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما بمقدار 1.7 مليون برميل خلال نفس الفترة، فيما انخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير بمقدار 141 ألف برميل يوميًا، وشهدت معدلات تشغيل المصافي انخفاضًا قدره 0.5 نقطة مئوية، وفقًا لاستطلاع أجرته "رويترز". 

وفيما يخص مخزونات البنزين، فقد ارتفعت بمقدار 2.3 مليون برميل لتصل إلى 221.6 مليون برميل، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 0.1 مليون برميل. 

وسجلت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، زيادة بمقدار 2.3 مليون برميل لتصل إلى 125 مليون برميل، وهو أكثر من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 0.3 مليون برميل.

نمو الطلب على النفط

من جهة أخرى، خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري بنحو مليوني برميل يوميًا. 

وأوضحت "أوبك" في تقريرها الشهري أن الطلب على النفط لا يزال أعلى من مستويات 1.4 مليون برميل يوميًا التي سجلت قبل جائحة كوفيد-19، إذ أرجعت التعديل الطفيف في توقعاتها، البالغ 80 ألف برميل يوميًا، إلى مراجعة بيانات فعلية منذ بداية العام.

وأضافت "أوبك" أن الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيشهد زيادة قدرها 100 ألف برميل يوميًا، بينما سيزداد الطلب من الدول غير الأعضاء في المنظمة بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا.

كما قامت "أوبك" بتعديل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2025 بخفض طفيف قدره 40 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

search