الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

"إنفيديا" تقفز بـ217 مليار دولار بدعم من السعودية

شعار nvidia

شعار nvidia

 حققت أسهم شركة "إنفيديا" الأمريكية قفزة كبيرة خلال جلسة التداول أمس، بزيادة قدرها 217 مليار دولار، بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الحكومة الأمريكية تدرس السماح للشركة بتصدير الرقائق المتطورة إلى السعودية.

ارتفعت قيمة سهم "إنفيديا" المدرج في بورصة نيويورك بنسبة 8% لتصل إلى 116.9 دولار، مما رفع القيمة السوقية للشركة إلى 2.9 تريليون دولار، مما يعزز موقعها كثالث أكبر شركة مدرجة في العالم بعد "أبل" و"مايكروسوفت".

وجاء هذا الصعود الكبير مع الأنباء عن إمكانية السماح بتصدير الرقائق المتطورة إلى السعودية، وهو ما عزز من أداء أسهم الشركة المتخصصة في صناعة الرقائق وأشباه الموصلات.

فقاعة الذكاء الاصطناعي

أوضح جون هيجينز، كبير خبراء الاقتصاد في "كابيتال إيكونوميكس"، أن سهم "إنفيديا" شهد ارتفاعاً بنسبة 136.2% على أساس سنوي بفضل الطلب المتزايد على الرقائق المستخدمة في مراكز البيانات الخاصة بتطوير الذكاء الاصطناعي. 

وأكد أن الظروف ستظل مواتية للشركة وللشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي حتى نهاية 2025، مشيرًا إلى أن الحديث عن انفجار "فقاعة الذكاء الاصطناعي" غير وارد حالياً بسبب الأرباح الحقيقية التي تحققها الشركات.

تأثير إيجابي على السوق الأمريكي

أسهمت "إنفيديا" في دفع مؤشرات السوق الأمريكية للصعود، حيث ارتفع مؤشر "ناسداك" بنسبة 2.2%، محققاً أعلى مكاسب يومية له خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. 

كما ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1%، بينما سجل مؤشر "داو جونز" أقل نسبة ارتفاع بواقع 0.3% نتيجة تراجع أسهم البنوك.

search