الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

بسبب "فرنسين".. ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد المخاوف من تراجع الإمدادات

براميل من النفط

براميل من النفط

ارتفعت أسعار النفط بقوة خلال التعاملات الصباحية اليوم، وذلك بالتزامن مع تصاعد المخاوف من تراجع الإمدادات العالمية بسبب تعليق إنتاج الخام الأمريكي في بعض المواقع نتيجة لإعصار "فرنسين" الاستوائي.

أسعار العقود الآجلة لخام برنت

صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.5% لتصل إلى 71.62 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي بقرابة 1.4% لتسجل 68.26 دولارًا للبرميل.

وفي تعاملات الأمس، شهدت العقود الآجلة للنفط زيادة تجاوزت 2% بعد إعلان شركات إنتاج النفط الأمريكي عن إغلاق المنصات البحرية في خليج المكسيك وتعطل عمليات التكرير إثر وصول الإعصار فرنسين إلى اليابسة في جنوب ولاية لويزيانا.

منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)

من جهة أخرى، خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 2 مليون برميل يوميًا، كما خفضت توقعاتها للطلب العام المقبل بمقدار 40 ألف برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

وفي وقت سابق، خفض "بنك أوف أمريكا" توقعاته لأسعار خام برنت خلال 2025 إلى 75 دولارًا للبرميل، نزولاً من توقعاته السابقة البالغة 80 دولارًا. 

كما توقع البنك تراجع سعر الخام الأمريكي إلى 71 دولارًا للبرميل، نزولاً من 75 دولارًا، بسبب تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك ومستورد للطاقة عالميًا، وتوقعات استمرار الطلب العالمي الضعيف على النفط.

وأشار "بنك أوف أمريكا" إلى أن ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في الصين والاتجاه لاستخدام الشاحنات التي تعمل بالغاز سيزيد من تأثير ضعف نشاط التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، مما سيدفع إلى خفض استهلاك البنزين والديزل.

search