الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:41 م

"رابطة الأندية": رئيس لجنة الحكام "مصري" من الموسم المقبل

عضو رابطة الأندية المصرية النائب ثروت سويلم

عضو رابطة الأندية المصرية النائب ثروت سويلم

أكد عضو رابطة الأندية المصرية النائب ثروت سويلم، أنه سيتم الاعتماد على رئيس لجنة حكام مصري بدلًا من أجنبي، وهو ما يتناقض مع ما تردد في الفترة الأخيرة حول الاستعانة بشخصية أجنبية لتولي المنصب.

وكانت فترة البرتغالي فيتور بيريرا، الذي تولى منصب مطور التحكيم، قد انتهت في أغسطس الماضي، ليتم تعيين نائبه محمد فاروق في المنصب بشكل مؤقت. 

وأوضح سويلم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن التحكيم المصري يشهد تحسنًأ ملحوظًأ في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى دور الحكام المحليين في إدارة مباريات كأس الأمم الأفريقية كدليل على هذه الطفرة.

وأوضح سويلم أن فترة عمل بيريرا ورئيس لجنة الحكام الأسبق، الإنجليزي مارك كلاتينبرج، قد انتهت، وأكد أن وجودهما كبد خزينة الجبلاية الكثير من المال. 

وأضاف أن ملامح الموسم الجديد قد تم الانتهاء منها، وسيتم عرضها على الأندية قريباً.

في السياق نفسه، قرر مسؤولو اتحاد الكرة تصعيد محمد فاروق، نائب رئيس لجنة الحكام، إلى منصب الرئيس بعد انتهاء عقد فيتور بيريرا وعدم رغبة الجبلاية في تجديد التعاقد معه بسبب راتبه المرتفع البالغ 19 ألف دولار شهريًا.

مسيرة فيتور بيريرا في مصر

تجدر الإشارة إلى أن مسيرة فيتور بيريرا في مصر كانت مليئة بالأزمات، حيث واجه العديد من التحديات منذ بداية عمله. 

ففي سبتمبر الماضي، تجمع عدد من الحكام داخل مقر اتحاد الكرة اعتراضًا على لائحة بيريرا للموسم الجديد، التي تضمنت إلغاء درجات الحكام وتوزيعهم على مستويات متعددة، مما أثار غضب الحكام.

كما نشبت خلافات بين بيريرا وبعض الحكام الدوليين، مثل محمود عاشور ومحمد الحنفي ومحمد الصباحي، بسبب رسوبهم في اختبارات التحكيم وعدم قبولهم لتقنية الفيديو.

كما دخل بيريرا في صدامات مع أندية كبيرة مثل الأهلي والزمالك والمصري البورسعيدي وسيراميكا كليوباترا، التي طلبت تعيين حكام أجانب لمبارياتها بسبب اعتراضها على قرارات التحكيم.

وتعرض بيريرا لانتقادات بسبب عدم قدرته على تطوير التحكيم المصري كما كان متوقعاً، حيث لم تنفذ المحاضرات مع الحكام بشكل كامل. 

ومع ذلك، كانت الحسنة الوحيدة في مسيرته هي الاعتماد على التحكيم المصري في بعض المباريات الكبرى، مثل نهائي كأس السوبر بين الأهلي وبيراميدز ومباراة القمة بين الأهلي والزمالك.

search