الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

وفاء مكي.. "مهجة" دراما التسعينيات تطاردها "لعنة خادمتين"

وفاء مكي

وفاء مكي

ندى إبراهيم

A A

وفاء مكي، واحدة من الممثلات البارزات في تقديم الأدوار المساعدة تسعينيات القرن الماضي، بفضل موهبة تجسيد الأدوار الصعبة والمعقدة، مع حياة لا تختلف كثيرا عن طبيعة أدوراها، الأمر الذي ساهم في انطفاء نجمها سريعا، خصوصا مع قضية جنائية قضت عقوبة عنها في السجن.

صعود سريع إلى النجومية

ولدت وفاء مكي 12 سبتمبر 1966 في قرية “كفر نواي” بمحافظة الغربية، وبدأت مشوارها الفني في أواخر ثمانينيات القرن العشرين بأدوار صغيرة، لكن موهبتها سرعان ما لفتت الأنظار، خصوصا في دور “موهجة” بمسلسل "ذئاب الجبل"، و"سميحة عبده الشاطر" في "الراية البيضا"، ما جعلها واحدة من الوجوه المميزة في الدراما التلفزيونية خلال العقد الأخير من القرن الماضي.

أزمات في حياة وفاء مكي

مع بداية الألفية الجديدة، ارتبط اسم وفاء مكي بحدث جنائي لا يقل إثارة عن أدوارها، عندما اتهمت بتعذيب الخادمتين الشقيقتين “مروة وهنادي فكري” سنة 2001.

الخادمتان اتهمتا وفاء مكي بتعذيبهما بشكل وحشي لمدة 21 يوما، ما أدى إلى إثارة ضجة إعلامية كبيرة، اختفت بعدها الممثلة الصاعدة خلف أسوار السجن بحكم قضى بحبسها 10 سنوات، خفف لاحقا إلى 3 سنوات.

تأثير القضية على مسيرتها الفنية

بعد خروجها من السجن، حاولت وفاء مكي العودة إلى التمثيل، لكن سمعتها المتأثرة بشدة بالأزمة كانت عائقا كبيرا أمامها، ولم تتمكن من العودة بقوة إلى عالم الفن كما كانت من قبل، مع تجاهل شركات الإنتاج والمخرجين، ولم تظهر إلا في عدد محدود من الأعمال.

وفاء مكي حاولت التخلص من “لعنة الخادمتين” بزعم أن جهات سعت لتدمير مسيرتها الفنية في وقت كانت فيه بقمة نجاحا، حسب ما قالت خلال استضافتها في برنامج "المنسي" على قناة “هي”.

أوضحت أنها كانت تسير بسرعة "الصاروخ" في عالم الفن، وكانت سببا في أعلى نسب لتوزيع المجلات، كما أنها أثرت في بعض التشريعات والقوانين، حسب زعمها.

ادعت أيضا أن هناك دولاً عربية كانت تسيطر على سوق التوزيع لدرجة أنهم كانوا يقولون "نجيب وفاء مكي ساعة بالدور"، مؤكدة أن هناك من كان من مصلحته أن يوقف تقدمها ويعرقل مسيرتها الفنية، كما جاء على لسانها في البرنامج المذكور سابقا.

في رسالة استعطفت فيها الجمهور، قالت مكي، "أنا كبرت واتقوا الله ومفيش حاجة تستاهل، يعني الزمن مش هيرجع بضهره، وفي يوم الوشوش هتتقابل فيه.

محاولات العودة والإعلام

حاولت الممثلة العودة إلى الأضواء، بما في ذلك الظهور في بعض البرامج التلفزيونية للحديث عن تجربتها ومحاولة تبرئة نفسها من التهمة التي قضت عقوبتها في السجن، وفي السنوات الأخيرة، بدأت تظهر بشكل متقطع على وسائل التواصل الاجتماعي وفي بعض البرامج، محاولة إعادة بناء صورتها العامة.

وفاء مكي 

مسلسل" حق عرب"

وجدت وفاء مكي بابا إلى عالم الأضواء مرة أخرى، من خلال مسلسل"حق عرب" رمضان المنقضي، إلى جوار أحمد العوضي، ورياض الخولي، ووفاء عامر، ووليد فواز، ودنيا المصرى، وكارولين عزمي.

search