الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 ص

"أوف سيزون".. النجومية لا تكتفي بالموسم الرمضاني

صبري فواز

صبري فواز

مي فهمي

A A

في السنوات الأخيرة، ومع انتشار وسائل عرض المحتوى الدرامي من منصات وتطبيقات إلكترونية، لم يعد عرض المسلسلات مقتصرًا على الموسم الرمضاني، لأن زيادة وسائل العرض أسهمت في اكتشاف مواهب جديدة، وخروج مبدعين جُدد في مجالات الدراما المختلفة مثل الكتابة والتصوير والإخراج وغيرها، وتنامى عدد الأعمال المُنتَجة، ما خلق مواسم أخرى موازية لرمضان، يجرى فيها عرض المسلسلات، عُرِفت بـ"الأوف سيزون"، أو "خارج الموسم".

والمسلسلات التي تُعرض خارج الماراثون الرمضاني تمتاز بعِدة سمات، أهمها بروز نجومية الممثلين الرجال الذين يحظون بأدوار البطولة فيها، فقد أصبح لهم حضور كبير ولافت، وأُطلِق عليهم "جراندات الدراما الحاليين".

ومن أبرز أسماء الفنانين الذين تواجدوا بأعمال من بطولاتهم وعُرضت خارج موسم رمضان، صبري فواز الذي قدّم العديد من الأعمال التي عرضت سواء على منصات إلكترونية أو عبر شاشة التلفزيون، وأشهرها “ستات بيت المعادي”، و"خلي بالك من زيزي"، و"إلا أنا"، و"وبينا ميعاد".

وبالطبع تميّز الفنان سيد رجب في الأعمال التي تُعرض خارج الموسم الرمضاني، ويعد من أوائل من سار على ها النهج، خصوصًا مسلسله "أبو العروسة" في عام 2017، الذي كان شرارة البداية لهذا النوع من الأعمال، خاصة في توقيت العرض، وقد حظي وقتها بنجاح جماهيري وشعبية كبيرة، شجعت المنتجين على تقديم تجارب مماثلة، إذ انتبهوا إلى إمكانية نجاح المسلسلات خارج رمضان.

سيد رجب

ومن النجوم الذين لمع نجمهم في أعمال “الأوف سيزون”، الفنان شريف منير، إذ قدّم عددًا من الأعمال الاجتماعية التي تعتبر من أهم سمات معظم المسلسلات التي تُعرض خارج موسم رمضان، وحققت هذه الأعمال نجاحًا ملحوظًا، وارتبط بها الجمهور وتابعها بشغف، ومنها “إيجار قديم”، و"إجازة مفتوحة".

شريف منير

على الوتيرة ذاتها، تميّز النجم ماجد الكدواني في مسلسلات "الأوف سيزون"، التي يشاهدها الجمهور خارج موسم دراما رمضان، حيث قدّم أعمالًا متنوعة حازت إعجاب الجمهور، ومنها “نمرة اتنين”، و"موضوع عائلي" بجزئيه، و"ولاد ناس".

ماجد الكدواني

ومن أهم الأبطال المطلوبين في المسلسلات التي تُعرض بعيدًا عن شهر رمضان، الفنان جمال سليمان، الذي قدّم أعمالًا مميزة تدور في إطار اجتماعي وتتناول قضايا مهمة، منها “الطاووس”، و"مين قال".

جمال سليمان

من جانبه، أكد الناقد الفني، طارق الشناوي، أن تصدُّر الجيل الحالي من النجوم أمر طبيعي نظرًا إلى احتياج الفن والأعمال الدرامية لهذه الفئة العمرية، بالإضافة إلى زيادة عدد الإنتاج من الأعمال، وهو أمر صحي ومطلوب.

وأضاف الشناوي لـ"تليجراف مصر"، أن المنصات وزيادة معدل الإنتاج الدرامي وخلق موسم موازٍ لرمضان، أتاح الفرصة لظهور عدد من النجوم والنجمات، واحتلالهم أدوار البطولة بعد نجاحهم في أدوار البطل الثاني.

search