السبت، 05 أكتوبر 2024

06:24 م

للمرة الثانية.. المركزي الأوروبي يخفض الفائدة 0.25%

مبنى المركزي الأوروبي

مبنى المركزي الأوروبي

خفض البنك المركزي الأوروبي اليوم، معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك للمرة الثانية خلال العام الحالي.

وقال البنك في بيان إن لجنة السياسة النقدية قررت خفض الفائدة 0.25% لتصبح 3.5%، في ضوء تراجع معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة نحو مستهدف المركزي الأوروبي البالغ 2%. 

وأوضح أن التضخم المحلي لا يزال مرتفعا نسبيا بسبب زيادة الأجور طوال الفترة الماضية بصورة مطردة ، لكن في المقابل يساهم تراجع أرباح الشركات وانخفاض تكاليف العمالة في الحد من تأثير الأجور المرتفعة، مضيفا أن ديناميكة التضخم الأساسي، تؤكد أن الوقت مناسبًا لاتخاذ خطوة نحو تخفيف درجة تشديد السياسة النقدية، في مؤشر على تخفيفات قادمة.

وخلال أغسطس الماضي تباطؤ معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو إلى 2.2% نزولا من 2.6% في يوليو، بما يتوافق مع توقعات المركزي الأوروبي.

تغريدة للمركزي الأوروبي يعلن فيها خفض الفائدة 0.25%

وخلال اجتماع يوليو الماضي قرر البنك المركزي الأوروبي، تثبيت الفائدة، عند 3.75%، في ظل استمرار ضغوط الأسعار المحلية والحاجة لمراقبة تطورات معدلات التضخم لفترة أطول، وذلك بعد أن أقدم على خفض الفائدة في اجتماع يونيو لأول مرة منذ 2019 وبعد 9 أشهر من إبقاء الفائدة ثابتة عند أعلى مستوياتها على الإطلاق.

يعد المركزي الأوروبي ثاني البنوك المركزية الكبرى التي أقدمت على خفض الفائدة في يونيو الماضي، إذ اتخذ المركزي الكندي قرارًا مماثلًا، وحاليًا تترقب الأسواق العالمية انضمام مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) إليهما في اجتماعه المقرر الأسبوع المقبل، بعد أن قاد موجة قاسية للتشديد النقدي منذ مارس 2022.

search