الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

طبيبة نفسية تكشف سر التعلق بـ"الدباديب".. هل يشعر بنا الجماد؟

فتاة تحتضن دمية

فتاة تحتضن دمية

منى الصاوي

A A

أظهر مقطع فيديو نشرته البلوجر الأمريكية، ليليانا وايلد، على تيك توك، أن ظاهرة التعامل مع الجماد كأنه يمتلك مشاعر إنسانية ليست نادرة كما قد يتصوّر البعض.

وتفاعل العديد من المستخدمين مع الفيديو، مؤكدين أنهم يرتبطون عاطفيًا بأشياء مثل الدمى المحشوة والنباتات وقطع الأثاث، بل وحتى الصوت الصادر من نظام تحديد المواقع في هواتفهم، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

صفات إنسانية

وأشارت الطبيبة النفسية الأمريكية، ميليسا شيبرد، إلى أن إضفاء الصفات الإنسانية على الأشياء الجامدة قد يعكس رغبة طبيعية لدى الإنسان في إقامة روابط عاطفية مع محيطه اليومي.

وأضافت شيبرد: "نحن مبرمجون بطريقة ما للتواصل مع الآخرين، وأحيانًا يمتد ذلك إلى أشياء أخرى غير البشر، نحن نبحث كبشر عن طرق لفهم العالم، وإحدى أسهل الطرق لفهم العالم تكون من خلال تجاربنا الخاصة".

مشاعر مفرطة

وأكدت أنه لا داعي للقلق بشأن هذه الظاهرة ما لم تكن المشاعر المفرطة تجاه الجماد تتداخل مع الحياة اليومية.

الطبيبة النفسية اعتبرت أيضًا أن ظاهرة "التجسيم"، أو إضفاء الصفات الإنسانية على الأشياء الجامدة، قد تكون طبيعية وتعكس رغبة الإنسان في التواصل وفهم العالم من حوله، ومع ذلك، قد تكون هذه الظاهرة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات عصبية، مثل "متلازمة الرفيق الوهمي"، حيث يعتقدون أن الأشياء تمتلك مشاعر حقيقية.

وأضافت شيبرد أن هذه الظاهرة عادة ما تكون غير مقلقة، بل قد تشير إلى خيال صحي وقدرة عالية على التعاطف، إلا إذا بدأت تتداخل مع الحياة اليومية للفرد.

وأكدت أننا عندما نشعر بالتعاطف مع الأشياء غير الحية، فإننا نعزو إليها صفات بشرية أو حيوانية، حتى لو كانت هذه الأشياء غير قادرة على الشعور بمشاعر مماثلة لمشاعرنا.

search