الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

03:56 ص

عقار شبرا المنهار.. صاحب المبنى يخرج حيًا دون ابنتيه وحفيدته (فيديو)

عقار شبرا المنهار

عقار شبرا المنهار

محمد رمضان وأيمن عبد المنعم وأحمد نصر

A A

مع وصول عقارب الساعة إلى الثامنة والنصف من مساء أمس الخميس، كانت الأمور تسير بشكل طبيعي في منطقة شكلاني التابع بشبرا مصر في القاهرة حتى قطع الهدوء الذى يسيطر على الأرجاء صوت مدوي، هز المنطقة، ليهرول الجميع نحو الصوت لمعرفة ماحدث.

كانت المفاجأة بمشهد انهيار عقار مكون من 4 طوابق مأهولًا بالسكان، وسط حالة من الهلع والخوف لتبدأ محاولة إنقاذ الضحايا من بين الأنقاض، ليتم النجاح في انتشال البعض فيما لا يزال آخرون تحت الأنقاض حتى كتابة هذه السطور.

"العقار رقم 13 وقع يافندم.. الحقونا".. هكذا تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة البلاغ من أحد الأهالي يفيد بوقوع انهيار عقار 13  بشارع التاج منطقة شكلاني، في منطقة شبرا مصر، وعلى الفور هرعت قوات الحماية المدنية والشرطة وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.

 5 ساعات بحث عن الضحايا

بذلت قوات الحماية المدنية جهودًا مضنية لإخراج صاحب العقار “الأب” حيًا، حيث خرج من أسفل العقار (مصاب)، فيما تم انتشال جثث ابنتيه وحفيدته البالغة من العمر عامين.

 عملية انتشال الضحايا استغرقت 5 ساعات استخدمت فيها المعدات الثقيلة وكشافات الإضاءة، وجرى نقل الضحايا إلى مستشفى شبرا مصر العام.

عقار مجاور السبب

“تليجراف مصر” قضت 120 دقيقة وسط عملية البحث عن الضحايا، ورصدت أعمال انتشال الضحايا، وتحدث مع “أحمد جمال” أحد الجيران الشهود على الواقعة والذي نجح في إنقاذ أحد السكان، حيث قال: “عقار مجاور هو السبب في انهيار هذا العقار، بعدما تمكن المسؤولين من إزالته  قبل ثلاثة أشهر وكان يشكل دعمًا هيكليًا للعقار المنهار، ولكن دون اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة البنية التحتية للعقار المتضرر”.

إنقاذ الأب ووفاة ابنتيه وحفيدته

أضاف الشاهد أن المبنى المنهار كان يعاني تصدعات كبيرة جراء الإزالة للعقار المجاور، وتم إبلاغ المسؤولين ولكن لا حياة لمن تنادي، مضيفًا أنه كان من بين الناجين سيدة وطفلة حيث تم انتشالهم من تحت الأنقاض ولم تنجح محاولات  إنقاذ السكان الآخرين.

وتابع الشاهد أن صاحب العقار يدعى “سمير” رجل خمسيني، فقد ابنتيه في الحادث، الأولى تبلغ من العمر 25 عامًا، والأخرى 26 عامًا (متزوجة)، كما فقد حفيدته التي تبلغ من العمر عامين

وقال الشاهد أن المشهد كان مرعبًا والجميع كان في حالة حزن شديدة، لكن شهامة أبناء المنطقة كانت عنوان المشهد عندما تكاتف الجميع لإنقاذ السكان من تحت الأنقاض.

وفي سياق ذي صلة، أمرت نيابة شبرا مصر، بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة عقار شكلاني المنهار بمنطقة شبرا مصر، وتشكيل لجنة من الإسكان لبيان صدور قرارات إزالة أو ترميم للعقار من عدمه.

search