الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

"مطلب عاجل".. صندوق النقد يحذر أمريكا من أزمة اقتصادية

مبنى صندوق النقد

مبنى صندوق النقد

توقع صندوق النقد الدولي أن يتجه اقتصاد الولايات المتحدة صوب التباطؤ خلال الأشهر الأخيرة من 2024. 

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي، إن الصندوق يتوقع تباطؤ أكبر اقتصاد في العالم، وهذا سينعكس على توقعاته التي ستصدر في أكتوبر المقبل، لذا يرى أنه من المناسب أن يبدأ مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض الفائدة خلال اجتماعه المقرر الأسبوع المقبل.

وأضافت أن الصندوق في الوقت الراهن يتوقع تراجع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة إلى مستوى 2.5% بنهاية العام الحالي، على أن يصل إلى مستهدف المركزي الأمريكي البالغ 2% بحلول منتصف العام المقبل. 

وتابعت أن المخاطر الصعودية لمعدلات التضخم، على الرغم من تراجعها، لم تختفِ تماما، وسيتعين على الاحتياطي الفيدرالي الاستمرار في قياس وتيرة ومدى خفض أسعار الفائدة في ضوء البيانات الاقتصادية الواردة خلال الفترة المقبلة.

تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

ويتوقع صندوق النقد الدولي حاليا نمو الاقتصاد الأمريكي بقرابة 2.6% خلال العام الحالي، بانخفاض قدره 0.1% من توقعاته الصادرة في أبريل الماضي، على أن يتباطأ إلى 1.9% فقط خلال العام المقبل. 

وفي وقت سابق أظهرت بيانات رسمية أن أكبر اقتصاد في العالم سجل نموا بقرابة 2.8% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الحالي، متجاوزا توقعات الأسواق البالغة 2.1% فقط، وذلك بعد أن نما بنسبة 1.4% خلال الربع الأول من 2024. 

فيما تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل للمركزي الأمريكي، خلال الربع الثاني من العام إلى 2.6% نزولا من 3.4% خلال الربع الأول من 2024. 
 

search