الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

رياض القصبجي.. كوميديان طيب محبوس في بدلة الشاويش عطية

رياض القصبجي

رياض القصبجي

ندى إبراهيم

A A

تحل اليوم ذكرى ميلاد رياض القصبجي، المعروف بشخصية "الشاويش عطية" في السينما المصرية، وهو أحد أبرز الممثلين الذين تركوا بصمة مميزة في تاريخ الفن العربي. 

رياض القصبجي 

ممثل مصري شهير ولد في 13 سبتمبر 1903 بـ مدينة أسيوط، بدأ حياته العملية كموظف في سكك حديد مصر، ومع مرور الوقت بدأ يتجه إلى مجال التمثيل من خلال المسرح، حيث أصبح عضوًا في فرقة "فاطمة رشدي" ثم فرقة "نجيب الريحاني.

الشاويش عطية “الأيقونة”

شخصية "الشاويش عطية" لم تكن مجرد دور يؤديه القصبجي، بل كانت تجسيدًا لعبقرية في فن الكوميديا، فالشاويش عطية كان الرجل العسكريّ الطيّب الذي يسقط دائمًا ضحية لمقالب إسماعيل ياسين.

من خلال أدائه المميز، استطاع القصبجي أن يجعل من هذه الشخصية جزءًا لا ينسى من تراث السينما المصرية، مما جعلها تتكرر في العديد من أفلام إسماعيل ياسين مثل "إسماعيل ياسين في الجيش" و"إسماعيل ياسين في الأسطول".

نجاح درامي 

إلى جانب نجاحه في الكوميديا، قدم رياض القصبجي أدوارًا درامية أظهرت موهبته الكبيرة في الأداء التمثيلي، حيث جسّد شخصيات متنوعة تركت انطباعات قوية لدى الجمهور.

موت القصبجي 

وفي أواخر الخمسينيات تعرّض القصبجي لجلطة دماغية أفقدته القدرة على الحركة وأبعدته عن التمثيل، ورغم ذلك ظل محط حب واهتمام من زملائه وجمهوره، حتي توفي رياض القصبجي في 23 أبريل 1963، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا وذكريات لا تنسى.

search