الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

زعيم كوريا الشمالية يستعرض قوته بـ"سر نووي"

كيم جونج أون يكشف عن منشأة لتخصيب اليورانيوم

كيم جونج أون يكشف عن منشأة لتخصيب اليورانيوم

خاطر عبادة

A A

في استعراض للقوة، كشفت كوريا الشمالية اليوم الجمعة للعالم الخارجي، لأول مرة عن رؤية نادرة لمنشأة سرية بنيت لتخصيب يورانيوم الأسحلة الذرية، مع دعوة زعيمها “كيم جونج أون” إلى التوسع السريع في برنامجه النووي.

ونشرت صحيفة "رودونج سينموم" الرسمية في كوريا الشمالية، لقطات تظهر "كيم" وهو يتحدث مع علماء ومسؤولين عسكريين في قاعة مكتظة بأنابيب الطرد المركزي الرمادية التي كانت بطول كتفيه تقريبًا، ولم تحدد كوريا الشمالية مكان وجود المنشأة أو متى ذهب الزعيم إلى هناك.

حلل خبراء الصور التي التقطتها كوريا الشمالية، وقالوا إنها تكشفت غرفة للطرد المركزي في أحد مصنعيها المعروفين في بلدتي يونجبيون وكانجسون، وكلاهما بالقرب من بيونج يانج، والتي ارتبطت بأنشطة تخصيب اليورانيوم.

 على الرغم من الاعتقاد بأن كوريا الشمالية لديها مواقع يورانيوم مخفية أخرى، فمن غير المرجح أن يتم عرضها علناً من خلال زيارات “كيم”، الذي تخضع أنشطته لمراقبة وتحليل عن كثب من قبل العالم الخارجي.

قال يانج أوك، المحلل في معهد أسان للدراسات السياسية في كوريا الجنوبية، إن عدد أجهزة الطرد المركزي التي تظهر في الصور التي نشرتها كوريا الشمالية قد يبلغ نحو ألف جهاز، وهذا هو تقريباً عدد أجهزة الطرد المركزي اللازمة لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة واحدة ـ نحو 20 إلى 25 كيلوجراماً ـ عندما تعمل هذه الأجهزة بكامل طاقتها على مدار العام.

كانت هذه المرة الأولى التي تكشف فيها كوريا الشمالية عن منشأة لتخصيب اليورانيوم منذ عام 2010، عندما سمحت لمجموعة من علماء جامعة ستانفورد بقيادة العالم النووي سيجفريد هيكر بجولة في منشأة الطرد المركزي في يونجبيون.

قال “يانج” إن التقديرات تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تكون قادرة على تشغيل نحو عشرة آلاف جهاز طرد مركزي لليورانيوم عبر مواقع متعددة، وهو ما يمثل جوهر البرنامج النووي للبلاد، والذي من المرجح أن ينتج ما يكفي من الوقود لصنع نحو 12 إلى 18 قنبلة في العام، مضيفا أنه بحلول عام 2027، ربما تتمكن كوريا الشمالية من تجميع ما يكفي من الوقود لإنتاج نحو 200 قنبلة.

search