الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

موعد تخفيف أحمال الكهرباء.. 15 أم 21 سبتمبر 2024؟

تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال

عبدالرحمن منصور

A A

يتساءل المواطنون عن إمكانية عودة أزمة انقطاع الكهرباء، خاصة مع اقتراب الموعد الذي حدده رئيس مجلس الوزراء لاستئناف العمل بخطة تخفيف الأحمال.

والتساؤل الرئيسي الآن هو: هل سيبدأ تطبيق خطة تخفيف الأحمال في 15 أو 21 سبتمبر الجاري؟.

جهود الدولة لحل أزمة تخفيف الأحمال

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أكد في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة في العلمين الجديدة، أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لضمان عدم العودة إلى قطع الكهرباء. 

وأوضح مدبولي أنه يعقد اجتماعات منتظمة مع وزيري البترول والكهرباء لمناقشة الأزمة ومتابعة توفير الموارد اللازمة لتجنب تنفيذ خطة تخفيف الأحمال. 

وأشار إلى أنه يعقد من 2 إلى 3 اجتماعات أسبوعيًا مع الوزراء المعنيين.

حقيقة العودة لخطة تخفيف الأحمال

وفيما يتعلق بخطة تخفيف الأحمال، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أنه لم تصدر أي تعليمات جديدة من مجلس الوزراء بشأن العودة إلى هذه الخطة. 

وأضاف أن ما يتردد عن تنفيذ خطة تخفيف الأحمال في 15 ديسمبر هو إعلان سابق من الدكتور مصطفى مدبولي في يوليو الماضي، الذي كان يستند إلى تقارير وإحصائيات حول حجم الغاز المسال المستورد. 

وإذا كانت الكمية المطلوبة قد تم تأمينها، فقد لا يكون هناك حاجة لعودة العمل بخطة تخفيف الأحمال.

محطات توليد الكهرباء بالغاز

تعاقدات البترول لحل الأزمة

من جانبها، تعاقدت وزارة البترول والثروة المعدنية على شحنات إضافية من الغاز المسال، ليرتفع عدد الشحنات من 21 إلى 32 شحنة جديدة. 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول أن الشركة القابضة للغازات تعمل على رفع شحنات الغاز المسال لتلبية احتياجات شبكة الكهرباء، وتجنب العودة إلى خطة تخفيف الأحمال.

وأشار المتحدث إلى أنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت أزمة انقطاع الكهرباء ستعود أم لا، لأن ذلك يعتمد على معايير فنية ليست من اختصاص وزارة البترول. 

ومع ذلك، أكد عدم وجود نقص في احتياجات الدولة من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء في الوقت الحالي.

search