الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:04 ص

الذهب يشتعل في أسبوع.. المعدن الأصفر مرشح للوصول لقمة تاريخية

سبائك الذهب

سبائك الذهب

أنهت أسعار الذهب في البورصات العالمية تعاملات الأسبوع، بمكاسب تجاوزت 3%، بدعم من تصاعد التوقعات بشأن اتجاه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بعد أيام قليلة لخفض الفائدة لأول مرة منذ مارس 2022. 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بنهاية تعاملات أمس الجمعة، آخر تعاملات الأسبوع، بنسبة 1.2% لتغلق عند 2610.70 دولار للأوقية، للمرة الأولى في تاريخها، ما رفع المكاسب الأسبوعية للمعدن الأصفر إلى 3.4% بعد تراجعه لأسبوعين متتاليين.

أسعار الذهب

وتلقت الأسعار دعمًا من تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بقرابة 0.3% إلى 101.09 نقطة، وسط توقعات بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض الفائدة خلال اجتماعه المقرر في 17 و18 من الشهر الحالي بمقدار 0.5% دفعة واحدة. 

ويعد إغلاق الذهب أمس عند 2610.7 دولار للأوقية هو المرة الـ35 على مدار العام الحالي التي تمكن فيها المعدن الأصفر من تسجيل مستويات تاريخية، وتشير توقعات بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” إلى أن الذهب مرشح لمواصلة الأداء الإيجابي خلال الفترة المقبلة للوصول إلى قمة تاريخية عند 2700 دولار بدعم أساسي من خفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

 توقعت مجموعة “سيتي بنك” في أبريل الماضي، أن يصل المعدن الأصفر إلى مستوى 3000 دولار للأوقية خلال فترة تتراوح بين 6 أشهر إلى 18 شهر، وسط استمرار نمو الطلب العالمي على المعدن الأصفر كملاذ آمن مخزن للقيمة فضلًا عن تأثير خفض الفائدة الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب.

search