الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:59 ص

لمن اشترى الذهب في 2023.. أرباح خيالية لـ"الأصفر" في عام واحد

دولارات وسبائك ذهب

دولارات وسبائك ذهب

عزز الذهب بريقه منذ مطلع العام مدفوعًا بطلب محموم من الجميع دول وأفراد وصناديق استثمار، وسط رهان عليه كملاذ آمن، عندما ترتفع حالات عدم اليقين سياسيًا واقتصاديًا، الأمر الذي دفع أسعاره إلى التحليق بلا هوادة لدرجة أن سعر الأوقية حتى اللحظة سجل 35 قفزة تعد الأعلى في تاريخ المعدن الأصفر. 

في مصر أيضا سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا في مطلع العام قبل أن تشهد استقرارًا في أعقاب تحرير سعر الصرف، ثم عاودت خلال الفترة الأخيرة الصعود القوي متأثرة بقفزات الأسعار العالمية لتقترب من ذروة الـ4000 جنيه التي سجلها الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، خلال يناير الماضي.

الذهب بصدد قفزات جديدة 

حقق المعدن الأصفر عالميًا مكاسب أسبوعية بأكثر من 3% وأغلق جلسة أمس عند ذورة تاريخية (2610.7 دولار للأوقية)، في المقابل ارتفعت الأسعار في السوق المحلية منذ نهاية تعاملات الأسبوع الماضي بقرابة 105 جنيهات ما يعادل نحو 3.1%، ليتداول سعر عيار 21 حاليا عند مستوى 3490 دولارًا . 

حتى اللحظة، ارتفع سعر الذهب في مصر بأكثر من 10% منذ بداية العام، وهو مرشح لمزيد من الصعود، وفقا لخبير الذهب والمجوهرات أمير رزق، فالاستثمار في الذهب لا يخسر أبدًا، بحسب تعبيره، إذ يعد مخزنًا لقيمة “الكاش” وملاذًا آمنًا، ومن المتوقع أن تواصل أسعاره الصعود هذا العام بعد أن سجلت مستويات تاريخية خلال 2023. 

وأضاف أن من بين العوامل التي تدعم توقعات ارتفاع سعر الذهب محليًا خلال الفترة المقبلة اتجاه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) المتوقع هذا الأسبوع صوب خفض الفائدة بعد أن أقدم المركزي الأوروبي على خطوة مماثلة، الأمر الذي يعزز الطلب على الذهب ويرفع أسعاره.

وأشار إلى أن غالبية بنوك الاستثمار العالمية تتوقع حاليًا وصول سعر الأوقية إلى 3000 دولار بنهاية العام، وربما تتجاوز هذا المستوى في ظل ارتفاع الطلب العالمية على المعدن الأصفر، فيما من المتوقع أن يصل سعر عيار 21 إلى مستويات تتراوح بين 3700 و4000 جنيه، مدفوعًا بارتفاع أسعار الذهب عالميا. 

مشغولات ذهبية 

ماذا لو اشتريت الذهب في 2023؟ 

قبل يومين أرجع رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات المهندس هاني ميلاد ارتفاع عيار 21 لمستوى 3435 جنيها إلى تأثر السوق المحلية بحركة المعدن النفيس في البورصات العالمية، قائلًا إن اتجاه المركزي الأوروبي لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس وتوقعات الأسواق بأن يتخذ الفيدرالي خطوة مماثلة خلال هذا الأسبوع دفع سعر الأوقية للارتفاع.  

وبحسب نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات لطفي المنيب، فإن أسعار الذهب في مصر  تتأثر في حركتها بالأسعار العالمية وسعر الصرف وحركة العرض والطلب، لذا فهي تسجل ارتفاعات بالتزامن مع تحليق الأسعار العالمية إلى مستويات قياسية. 

لكن ماذا لو اشتريت جرام ذهب في مثل هذا التوقيت من العام الماضي؟... بالرجوع إلى تاريخ 14 سبتمبر 2023 سنجد أن سعر جرام عيار 21 اليوم مرتفعا بقرابة 59% ما يعني أنك لو قمت بشراء جرام واحد قبل عام من الآن واحتفظت به لبيعه بالأسعار الحالية فإنك ستحقق ربحًا بنحو 1295 جنيهًا، أما في حال قيامك بشراء دولار واحد قبل عام فإن ربحك حاليا سيكون 17.6 جنيه فقط حال بيعه وشرائه بالسعر الرسمي، ومن هنا جاء وصف الذهب بأنه مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد تقلبات أسعار الصرف. 

وفي حال شرائك 25 جرامًا من الذهب (وهو وزن قطعة متوسطة من المشغولات الذهبية) فإنك ستربح حال البيع بأسعار اليوم  أكثر من 32300 جنيه، إلا أن رزق ينصح بالاستثمار في السبائك أو الجنيهات الذهب.

يشار إلى أن سعر الجنيه الذهب وصل حاليًا إلى 27880 جنيهًا مقارنة بسعره البالغ 17504 جنيهات في مثل هذا اليوم من العام الماضي، ما يعني أنك لو اشتريت جنيهًا واحدًا فإنك حاليًا ستكون رابحًا نحو 10379 جنيهًا. 

سبائك وجنيهات ذهب

مستقبل الأسعار

توقع لطفي منيب في تصريح لـ"تليجراف مصر" أن تواصل أسعار الذهب في البورصات العالمية ارتفاعها خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع ارتفاع حالة عدم اليقين قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية فضلا عن استمرار خطر التوترات الجيوسياسية عالميا واتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة، الأمر الذي يعزز جاذبية الذهب نتيجة لتراجع مؤشر الدولار الأمريكي.
وقال استراتيجي الاستثمار في "بنك أوف أمريكا" مايكل هارتنت، في مذكرة حديثة، إن الذهب ارتفع بأكثر من 20% منذ مطلع 2024، ما يجعله من أكبر الأصول الرابحة، ناصحًا باستمرار شراء الذهب والاستثمار في الأسهم المرتبطة به، موضحًا أن المستثمرين عليهم أن يسيروا على خطى البنوك المركزية التي تواصل تعزيز حيازاتها من الذهب

خلال يوليو الماضي، قفزت مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب بقرابة 206% على أساس شهري وصولًا إلى 37 طنًا لتسجل ثاني أعلى مستوياتها بعد المستوى المسجل في يناير الماضي البالغ  45 طنًا، حيث تداولت أسعار الذهب عند مستويات تاريخية، ما يؤكد استمرار الطلب القوي عليه.

في أبريل الماضي، توقعت مجموعة “سيتي بنك” وصول سعر الأوقية إلى مستوى 3000 دولار خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 18 شهرًا، وسط استمرار نمو الطلب العالمي على المعدن الأصفر  تحديدًا من البنوك المركزية، فضلًا عن تأثير خفض الفائدة على الدولار الأمريكي، الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. 

search