الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 م

تراجعت عالميًا.. كيف تحركت أسعار الحديد في مصر؟

حديد التسليح

حديد التسليح

شهدت أسعار خام الحديد في البورصات العالمية خلال الشهر الحالي تقلبات سعرية حيث سجلت أدنى مستوياتها في عامين خلال الأسبوع المنقضي عند قرابة 89.6 دولار للطن.. فماذا عن حركة الأسعار في مصر؟ 

من جانبه أوضح مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، محمد حنفي، أن أسعار الحديد في السوق المحلية تشهد استقرارًا على صعيد المصانع منذ نحو 6 أشهر، إذ يتراوح السعر بين 38 و40 ألف جنيه للطن، فيما يصل سعر حديد عز تسليم أرض المصنع إلى 40700 جنيه للطن. 

أسباب زيادة الأسعار 

وخلال تعاملات اليوم ارتفع سعر طن الحديد الاستثماري بقرابة 1269 جنيها مقارنة بإغلاق أمس ليسجل 42011.7 جنيه، وذلك ارتفاعا من مستواه المسجل نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر البالغ 39928.5 جنيه فيما وصل سعر طن حديد عز إلى 43352.3 جنيه وفقا لأسعار التجار وليس المصانع وبدون احتساب تكلفة النقل. 

في المقابل واصلت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد تراجعها لتغلق تعاملات الأسبوع أمس عند 92.3 دولار للطن ما رفع خسائرها منذ بداية سبتمبر إلى 7% وإلى 23.5% على أساس سنوي. 

وأشار محمد حنفي إلى أن تجار الحديد (قطاع التجزئة والتوزيع) يرفعون الأسعار في ضوء حركة العرض والطلب وبعد إضافة مكسبهم وتكاليف النقل، موضحا أن سوق البناء في مصر عادة ما تشهد نشاطا ملحوظا في هذا التوقيت من العام تزامنا مع انحسار الموجة الحارة. 

وتابع: “من الطبيعي أن تتحرك أسعار حديد التسليح لدى تجار التجزئة في ضوء  نمو الطلب المحلي نتيجة لارتفاع حركة البناء في قطاع الأهالي وتلقي المقاولين لطلبات المصريين العاملين بالخارج، هذا فضلا عن ارتفاع أعداد المشروعات الكبيرة التي تنفذ بالدولة حاليا وتؤمن جزء من الطلب المحلي”. 

احد مشروعات البناء في مصر

وأوضح حنفي، أن تراجع أسعار الحديد عالميًا لا ينعكس بصورة ملموسة على السوق المحلية، نتيجة لقيام المصانع في الوقت الراهن باستيراد الخامات اللازمة لعمليات التصنيع أول بأول ودون فائض، إذ لا يوجد مصنع يعمل بكامل طاقته لكون معدلات الطلب المحلي لا تزال أقل من الطاقة الإنتاجية للقطاع، موضحًا أن معدل الاستهلاك المحلي يدور حاليًا حول متوسط بقرابة 6 ملايين طن. 

ووفقًا لتقديرات شركة حديد عز، من المتوقع أن يرتفع استهلاك حديد التسليح خلال العام الحالي 5% إلى 6.8 مليون طن بدعم من مشروعات البنية التحتية، وسداد الحكومة لمستحقات المقاولين، والاستئناف المتوقع لتصاريح البناء الجديدة.

مستقبل الأسعار 

ومن جانبه توقع رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، أن تحافظ أسعار الحديد لدى المصانع على استقرارها مدفوعة باستقرار أسعار الصرف ووفرة  النقد الأجنبي لدى البنوك الأمر الذي يسهل عمليات استيراد مستلزمات الإنتاج على نحو يسهم في تعزيز المعروض المحلي.

يذكر أنه نتيجة لتراجع الأسعار العالمية لخام الحديد ومنتجات حديد التسليح، تراجعت صادرات حديد التسليح خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي بقرابة 13% إلى  656 ألف طن، فيما ارتفع الاستهلاك محليا بـ9% إلى 3.059 مليون طن، ووفقًا لمدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، فإنتاج مصانع الحديد في الوقت الحالي يوجه للسوق المحلية أكثر من التصدير. 

search