الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:26 م

"الكشف بـ 40 جنيه".. وصية امرأة وراء قصة "طبيب غلابة جديد"

استشاري طب الأطفال عصام جاد

استشاري طب الأطفال عصام جاد

منى الصاوي

A A

في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة وترتفع فيه تكاليف المعيشة بشكل جنوني، يقف استشاري طب الأطفال، الدكتور عصام جاد، شامخًا في وجه التيار، متمسكًا بمبادئه الإنسانية ورسالته النبيلة.
ففي عيادته المتواضعة بمنطقة عين شمس الشعبية، لا يزال ثمن الكشف الطبي 40 جنيهًا فقط، في تحدٍ صارخ لأسعار الأطباء التي وصلت إلى مبالغ خيالية.

طبيب الغلابة

يُعرف الدكتور عصام بين مرضاه بـ “طبيب الغلابة"، فهو لا يرد محتاجًا ولا يطرد فقيرًا، بل يقدم لهم العلاج والرعاية اللازمة دون النظر إلى حالتهم المادية، يقصده الناس من كل حدب وصوب، باحثين عن طبيب يجمع بين الكفاءة المهنية والرحمة الإنسانية، فيجدون ضالتهم في هذا الرجل الذي كرّس حياته لخدمة الآخرين، بحسب ما أكده البعض من أهالي المنطقة.

رسالة إنسانية

وفي تصريح لـ "تليجراف مصر"، أكد الطبيب عصام جاد أن قراره بتثبيت سعر الكشف عند 40 جنيهًا، ليس مجرد قرار إداري، بل هو رسالة إنسانية، وتحدٍ صارخ لكل من يحاول استغلال حاجة المرضى.
وأضاف الدكتور جاد: "الطب رسالة سامية، وواجبنا كأطباء أن نكون في خدمة المرضى، لا أن نكون عبئًا عليهم، ولن أسمح لغلاء المعيشة أن يمنعني من أداء واجبي".

وصية الأم

وكشف السر وراء إصراره على تثبيت سعر الكشف في عيادته عند 40 جنيهًا، رغم موجة الغلاء التي تجتاح البلاد، قائلًا: "وصية أمي لي منذ أن التحقت بكلية الطب ألا أظلم مريضًا أو أرده، اجعل المريض يدعي لك بدلًا من أن يدعي عليك".

وأضاف جاد: "هذه الوصية هي التي تحركني اليوم، وهي التي تجعلني أرفض أن يكون الطب سلعة يتاجر بها، أو أن يكون المرضى ضحية لجشع البعض".

بركة دعاء الوالدين

وفي مواجهة تساؤلات حول كيفية إدارته لأموره المادية في ظل الغلاء والأزمة الاقتصادية، أجاب الطبيب: "قبل نحو عام واحد، كان الكشف في العيادة يتراوح بين 10 و20 جنيهًا، إلا أن بركة دعاء الوالدين جعلتني رجلًا مستورًا لا يحتاج لأحد".
واستطرد الطبيب قائلًا: "قد لا تكفي الـ 40 جنيهًا لشراء كيلو فاكهة، لكن الناس يعانون ظروفًا صعبة، وزيارة الطبيب ليست من الرفاهيات، بل يلجأ إليها المريض عندما يعجز عن تطبيب نفسه".

القناعة والرزق

وأشار الطبيب إلى أنه أب لـ 3 أبناء، من بينهم شابة تستعد لزواجها، مؤكدًا اعتماده على القناعة في حياته، مستشهدًا بمقولة "قليل يكفيك خير من غنى يطغيك".
وأكد "طبيب الغلابة"، أنه أبرم اتفاقًا مع صيدلية مجاورة لعيادته لصرف العلاج لغير المقتدرين مجانًا، على أن يتحمل هو تكلفة العلاج.

لغة سرية

وكشف جاد وجود "لغة سرية" بينه والصيدلي، حيث يقوم برسم النجوم على الروشتة كإشارة لتقديم تخفيض للحالة غير المقتدرة.
وأشار الدكتور عصام جاد، إلى أنه يعمل بالمستشفيات الحكومية، إلا أنه سيحال إلى المعاش بعد نحو 10 أشهر من الآن، لافتًا إلى أنه يعتزم بعد تقاعده التفرغ للعمل في عيادته الخاصة لتقديم الرعاية الطبية لمرضاه ومساعدتهم.

search