الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:27 ص

على خطى رأس الحكمة.. مصر تستعد لطرح "رأس بناس" للاستثمار

منطقة رأس بناس

منطقة رأس بناس

محمود كمال

A A

تستعد مصر لطرح منطقة "رأس بناس" الواقعة على ساحل البحر الأحمر للاستثمار أمام شركات القطاع الخاص، بهدف تطويرها وتحويلها إلى وجهة سياحية واستثمارية هامة، على غرار مشروع "رأس الحكمة".

من جانبه صرّح المهندس عمرو خطاب، عضو المكتب الفني لوزير الإسكان، لـ"تليجراف مصر" بأن الوزارة تستعد لطرح مشروع رأس بناس أمام القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن التفاصيل الكاملة سيتم الإعلان عنها في بيان رسمي قريبًا.

منطقة رأس بناس

تتميز منطقة رأس بناس بتكوينات واسعة من الشعاب المرجانية البكر، وتعد جوهرة في التنوع البيولوجي بالبحر الأحمر، وتبعد نحو 350 كيلومترًا جنوب مدينة الغردقة، وهي ميناء صغير ومنطقة سياحية تمتد كجزيرة شبه بحرية داخل البحر الأحمر.

وتضم رأس بناس أكبر تجمع للشعاب المرجانية في مصر، وتحتوي على نقاط غوص شهيرة، منها شعاب سطايح وشعاب مالك، بالإضافة إلى منطقة بيت الدلافين وعدة جزر صغيرة.

وتعتبر رأس بناس منطقة سياحية بكر، تقع جنوب مرسى علم وتحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، كما أن المنطقة تتمتع بمناخ معتدل طوال العام، ما يجعلها مرشحة لأن تصبح أكبر منطقة سياحية في مصر إذا تم استغلالها بشكل مناسب.

ويمتد لسان رأس بناس بطول 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر، ويمر بثلاث قرى بسيطة للصيادين: "سطايح"، "رأس بناس"، و"أم هشيمة"، كما أن الطريق إلى رأس بناس يبدأ من طريق مرسى علم – برنيس، ويمر بمحطة للإرسال التلفزيوني.

على غرار رأس الحكمة

وبحسب وزير الإسكان شريف الشربيني، فإن مصر بدأت في وضع خطة استثمارية لمنطقة "رأس بناس" الواقعة على ساحل البحر الأحمر، بهدف عرضها على شركات القطاع الخاص لتطويرها، مشابهة لمشروع “رأس الحكمة”.

وأعلن الشربيني خلال مؤتمر صحفي في القاهرة يوم السبت، أن تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع "رأس الحكمة" للجانب الإماراتي سيبدأ في بداية أكتوبر، ومن المتوقع أن يكتمل التسليم بحلول منتصف نوفمبر.

وفي فبراير الماضي، أبرمت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري، حصلت بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) الإماراتية على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط مقابل 35 مليار دولار، بينما احتفظت الحكومة المصرية بحصة تبلغ 35% من المشروع.

search