الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:45 م

عضو غرفة شركات السياحة: ضوابط العمرة 2024 تخدم السماسرة

الحج

الحج

محمد سامي الكميلي

A A

علق عضو غرفة شركات السياحة، مجدي صادق، على قرارات وزارة السياحة والآثار، بشأن ضوابط العمرة 2024، خصوصًا بعد حالات النصب التي تعرض لها الحجاج خلال موسم الحج الماضي، من قبل السماسرة والكيانات الموازية لشركات السياحة.

وقال صادق لـ "تليجراف مصر"، إن شركات السياحة لن تنصب على مواطن في رحلات الحج والعمرة إطلاقًا، مؤكدًا أن شركة السياحة لها رخصة، وهذه الرخصة قيمتها السوقية بملايين الجنيهات.

وانتقد مجدي صادق بند زيادة الضمانة المالية على شركات السياحة لـ 5 ملايين جنيه، لأن هذا سيتسبب في عدم عمل 1200 شركة سياحة تقريبًا، في موسم العمرة المقبل، مستنكرًا بسؤاله: "لماذا تفرض على شركات السياحة ضمانة مالية 5 ملايين جنيه والكيانات الموازية لا يُفرض عليها أي قيود".

وتابع حديثه، أن هذا البند سيتسبب في غلاء رحلات العمرة 2024، وهذا لأن شركات السياحة لديها ما يعرف باسم الحسبة الاقتصادية، ودفع الضمانة المالية (5 مليون جنيه) يعتبر تهميش لجزء من رأس مال الشركة، وهذا سينتج عنه لجوء المعتمرين للكيانات الموازية.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة، أن كل شركات السياحة ملتزمة بقانون الحج والعمرة، طبقًا لقانون بوابة العمرة، منوهًا لا أحد يخالف القانون من شركات السياحة، موضحًا أن من يخالف القانون، تلغى شركته فورًا، وهذا ما حدث لبعض الشركات، التي أعطب باركود بحسن النوايا لتأشيرات الزيارة.

وأوضح أن هناك 10 تأشيرات، بخلاف تأشيرات الزيارة للملكة العربية السعودية، ليست لها دخل بالباركود، وهذه التأشيرات مسموح لها بالسفر مباشرةً، منها تأشيرة الترانزيت.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة، إلى أن أغلب المسافرين للعمرة حاليًا، سيسافرون من خلالها.

وأوضح أن ضوابط العمرة موسم 2024، هي نفس ضوابط العام الماضي، مع وضع قيود أكثر على شركات السياحة، لصالح الغير "شخصيات هي التي خالفت القوانين وخلقت المشاكل" على حسب تعبيره.

واختتم: "الشخصيات التي تسببت في مشكلات في موسم الحج والعمرة الماضيين، لن يتم مواجهتهم، لافتًا إلى أن المشكلات كلها تواجه شركات السياحة.

ضوابط العمرة 2024

1- إقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ يجب أن يكون السكن المُحدد ببرنامج العمرة مُفعَّلاً من قبل السلطات السعودية.

2- تحديد المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن (3000 متر) من الحرم المكي، وأنه في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن (1250 متر) يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية (جولف كار) لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

3- تسكن شركات السياحة المعتمرين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.

4- توافر مُشرفين اثنين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين وذلك لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره.

5- التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلاً من 135 معتمر بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين.

6- رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة على البوابة المصرية للعمرة متضمناً صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.

7- عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، حيث تضمنت الشروط الخاصة لرحلات العمرة البرى التزام شركات السياحة بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يخص نوع المركبات السياحية والسائقين.

8- لا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2020 مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.


9- التزام الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتنفيذ منظومة لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان مستوى أداء الشركات السياحية وتقديمها لأفضل الخدمات .

10- إدراج بيانات الإقامة والتواصل للمواطن وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة.

11- إرسال رسالة نصية SMS متضمنة الرابط الخاص بالعقد الإلكتروني على هاتف المعتمر المرتبط بالرقم القومي الخاص به متضمنه تفاصيل البرنامج بين الشركة والمعتمر.

12- التزام شركات السياحة المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التي تسمح لحاملها بأداء العمرة.

13- زيادة مبلغ التأمين المؤقت التي تقوم شركة سياحة بسداده، وذلك بهدف ضمان وجود ضمان مالي مناسب يتوافق مع الظروف الراهنة وكذا لضمان تغطية برنامج الرحلة للمعتمر حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج المتفق عليه.

search