الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 م

ترتيب الدول في الأمن السيبراني 2024.. مصر في الفئة الأعلى

 الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

بعد صدور مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2023-2024 من قِبل الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ينشر “تليجراف مصر”، ترتيب الدول في الأمن السيبراني 2024.

 ترتيب الدول في الأمن السيبراني 2024

 ترتيب الدول في الأمن السيبراني 2024

وفيما يتعلق بـ ترتيب الدول في الأمن السيبراني 2024، فيتضمن الترتيب 194 دولة على مستوى العالم في المؤشر المتكون من خمس فئات.

وجاء في تصنيف الفئة الأولى والأعلى عالميًا 8 دول عربية وهما كالأتي: “البحرين، مصر، الأردن، المغرب، سلطنة عمان، قطر، السعودية، والإمارات”، إضافة إلى دول أجنبية “الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، الهند، وفرنسا”.

وفي الفئة الثالثة عالميًا احتلت أربع دول عربية الترتيب وهما كالآتي: “الجزائر، الكويت، ليبيا، وتون”، إضافة إلى دول: “كوبا، وإثيوبيا”.

وجاء في ترتيب الفئة الرابعة الدول العربية الآتية: “سوريا، العراق، لبنان، موريتانيا، الصومال، فلسطين، جيبوتي، السودان، وجزر القمر”، فيما تم تصنيف دولة اليمن في الفئة الخامسة والأخيرة.

ترتيب مصر في الأمن السيبراني 2024

واحتلت مصر الفئة الأولى والأعلى عالميًا في ترتيب مصر في الأمن السيبراني 2024، إذ نجحت في حصد 100 نقطة كاملة، واستطاعت من تحقيق هذا الانجاز ضمن 12 دولة فقط، من بين 47 دولة مصنفة في الفئة الأولى، مقارنة بـ 95.48 نقطة في عام 2020.

ويُعتبر المؤشر العالمي للأمن السيبراني (GCI)، أداة رئيسية لقياس مدى التزام الدول بمعايير الأمن السيبراني، ويرتكز على 5 محاور هما:

  • المحور القانوني: ويختص بتوفر التشريعات الخاصة بالجرائم السيبرانية.
  • المحور التقني: ويختص بمعدلات الاستجابة للحوادث السيبرانية.
  • المحور التنظيمي: ويتعلق بمدى فاعلية الجهات المسئولة في الدول الأعضاء بـ  الاستراتيجيات الوطنية للأمن السيبراني.
  • محور تنمية القدرات: ويتعلق بـ جاهزية المتخصصين وآليات دعم البحث والتطوير.
  • محور التعاون:  ويختص بتغطية الجهود المشتركة في الأمن السيبراني، بجانب الاتفاقيات بين قطاعي العام والخاص.
search