الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:30 م

بعد 18 جلسة كيماوي.. حنان عبدالحكيم تتغلب على "بعبع السرطان"

البلوجر حنان عبد الحكيم

البلوجر حنان عبد الحكيم

منار فؤاد

A A

تصدرت الفاشون بلوجر حنان عبد الحكيم محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلانها عبر منصاتها إنستجرام وفيسبوك انتهاء جلساتها من العلاج الكيماوي.

رحلة المرض

وكانت حنان عبد الحكيم أعلنت في وقت سابق إصابتها بسرطان الثدي قبل زفافها بأيام، وذلك خلال إجراءها لتحاليل الزفاف التي يتم إجراؤها للعروسين بشكل روتيني قبل كتب الكتاب.

وأثبتت التحاليل أن حنان مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثالثة، مما جعل الطبيب المعالج لها ينوه على ضرورة الإسراع في تلقي جلسات الكيماوى للسيطرة على انتشار الورم.

مرحلة التعافي

وبعد رحلة العلاج التي دامت لمدة 7 أشهر؛ حيث بدأت من ثاني أيام الزفاف، فاجأت الفاشون بلوجر متابعيها منذ يومين بانتهائها من الجلسات التي كانت محددة لها والتي وصل عددها إلى 18 جلسة كيماوي.

دراسة منظمة الصحة العالمية 

وأشارت منظمة الصحة العالمية عام 2022، إلى أن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعا عند النساء على مستوى العالم، وتحدث نصف حالات سرطان الثدي لدى النساء دون وجود عوامل خطر محددة.

ووفقًا لدراسات منظمة الصحة، فإن سرطان الثدي لدى النساء تسبب في 670,000 حالة وفاة في العالم، بينما تتراوح نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال بين 0.5 و1%.

وقالت منظمة الصحة إن سرطان الثدي هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً. ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

المعرضون لخطر الإصابة بالمرض

وأوضحت أن النوع (الجنس) أقوى عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي؛ حيث تحدث 99% تقريبا من حالات الإصابة عند النساء مقارنًة بالرجال.

وتزيد عوامل معينة من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بما فيها التقدم في العمر والسمنة، وتعاطي الكحول، ووجود إصابات بسرطان الثدي في الأسرة، وسوابق التعرض للإشعاع.

search