الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:30 م

بعد الإجازة.. المركزي يطرح أذونًا بقيمة 60 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

يطرح البنك المركزي المصري غدا الإثنين، أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه، بالتزامن مع استئناف العمل في القطاع المصرفي عقب إجازة المولد النبوي الشريف.

ووفقا لبيانات البنك المركزي سينقسم الطرح إلى أذون خزانة لأجل 91 يوماً بقيمة 35 مليار جنيه، وأذون لأجل 273 يومًا بقيمة 25 مليار جنيه.

وتعود البنوك غدا إلى العمل بصورة طبيعية بعد 3 أيام متصلة من الإجازة نتيجة لتزامن إجازة المولد النبوي الشريف المقررة اليوم مع بداية أسبوع العمل في القطاع المصرفي بعد يومي العطلة الأسبوعية (الجمعة والسبت). 

ويواصل البنك المركزي خلال هذه الفترة، رفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة ذات الأجل القصير (91 و182 يومًا) إلى أكثر من 29% رغبة في تعزيز تنافسية هذه الأدوات مقابل عطاءات الوديعة الأسبوعية التي تجذب فائض السيولة لدى البنوك العاملة في السوق المصرية. 

وفي العطاء الذي نظمه يوم الخميس الماضي، قبل البنك المركزي عروضًا لشراء أذون خزانة لأجل 182 يومًا بقيمة 46.5 مليار جنيه، متجاوزًا مستهدفه البالغ 35 مليار جنيه، فيما قبل عروضا لشراء أذون لأجل 364 يومًا بقيمة 1.2 مليار جنيه وهذا يقل كثيرا من المطروح من جانبه (30 مليار جنيه) إذ طلب المستثمرون عائدا مرتفعا وصل إلى 33% في بعض العروض.

وأذون الخزانة هي عبارة عن أدوات دين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة المصرية لتمويل الموازنة العامة، وتطرح في عطاءات أسبوعية يديرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، فيما تلتزم الأخيرة بسداد قيمة الأذون عند نهاية فترة الاستحقاق.

search