الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:03 م

المستثمرون أمام خيار صعب.. الذهب أم الدولار؟

سبائك ذهب على خلفية من 100 دولار

سبائك ذهب على خلفية من 100 دولار

محمود كمال   -  

A A

مع تزايد التحديات الاقتصادية العالمية وتأرجح الأسواق المالية في مصر، يتساءل الكثير من المستثمرين عن الخيارات الأفضل لحماية أموالهم: هل الاستثمار في الذهب أكثر أمانًا أم الدولار؟.

اختيار الاستثمار بين الذهب أو الدولار

وأوضح خبير أسواق المال، أحمد معطي، أن اختيار الاستثمار بين الذهب أو الدولار يعتمد على المدة الزمنية التي يخطط المستثمر للاستثمار فيها، بالإضافة إلى العائد المتوقع. 

وقال معطي لـ"تليجراف مصر"، إن الذهب يعتبر الخيار الأنسب لحماية رأس المال على المدى الطويل من تقلبات الأسواق والتضخم، نظرًا لاستقرار قيمته التاريخية.

سعر الذهب عيار 21

وسجل سعر الذهب من عيار 21، الأكثر شيوعًا في مصر، ارتفاعًا بنحو 300 جنيه ليصل إلى 3480 جنيهًا، مقارنةً بسعره بداية العام الذي بلغ 3180 جنيهًا للجرام. 

وأضاف معطي أن المستثمرين الذين يهدفون إلى استثمارات قصيرة الأجل ويبحثون عن سيولة قد يفضلون الدولار، بشرط أن يكون الاستثمار عبر قنوات قانونية مثل صناديق الاستثمار البنكية وليس من السوق الموازية.

الذهب يُعد الملاذ الآمن

من جهته، أكد خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، أن الذهب يُعد الملاذ الآمن في ظل الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية، مشيرًا إلى أن الذهب قد يصل إلى 4000 جنيه للجرام قريبًا، ما يجعله خيارًا أفضل للمستثمرين حاليًا.

سعر الدولار أمام الجنيه المصري

وعلى صعيد الدولار، ارتفع سعره بشكل ملحوظ أمام الجنيه المصري بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، ليصل إلى 48 جنيهًا، مقارنةً بـ30 جنيهًا قبل القرار. 

وقد أنهت الأوقية تعاملات الأسبوع بارتفاع قدره 3% مدعومة بتراجع الدولار الأمريكي، وسط توقعات بأن يقوم الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

search