الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:34 م

الأطول بقاء في السلطة.. رئيس الوزراء الأردني يقدم استقالته

 بشر الخصاونة

بشر الخصاونة

حبيبة وائل

A A

قدمت حكومة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة استقالتها اليوم، عقب إتمام استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين.

تُعتبر هذه الحكومة الأطول بقاءً في السلطة خلال فترة حكم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حيث تولى الخصاونة منصبه منذ 12 أكتوبر 2020، وفقًا لـ"قناة المملكة الأردنية". 

تاريخ بشر الخصاونة السياسي

تولى بشر الخصاونة، وهو رئيس الوزراء الـ13 في عهد الملك عبدالله الثاني، منصب رئيس الوزراء، بناءً على تكليف من الملك في أكتوبر 2020، بعد أن عمل كأحد مستشاري الملك في مجالات الاتصال والتنسيق منذ أبريل 2019، ثم كاستشاري للسياسات في الديوان الملكي الهاشمي حتى أغسطس 2023.

سبق للخصاونة أن شغل عدة مناصب حكومية، حيث كان وزير دولة للشؤون الخارجية بين 2016 و2017، ووزير دولة للشؤون القانونية بين 2017 و2018. كما شغل منصب المندوب الدائم للأردن في جامعة الدول العربية، وعمل سفيرًا في مصر وكينيا وإثيوبيا.

المؤهلات الأكاديمية

يحمل الخصاونة شهادة دكتوراه في القانون من "لندن سكول أوف إيكونومكس"، إضافة إلى ماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية والاقتصاد من كلية "سواس" في جامعة لندن، وماجستير آخر في القانون الدولي من "لندن سكول أوف إيكونومكس".

تأتي استقالة الحكومة بعد فترة طويلة من الخدمة في ظل حكم الملك عبدالله الثاني، ويُنتظر تشكيل حكومة جديدة لتولي المسؤوليات المقبلة.

search