الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:35 م

إسماعيل ياسين ظُلم حيًا وميتًا.. حفيدته: "جدي اتسرق في عزاه"

اسماعيل ياسين

اسماعيل ياسين

كشفت حفيدة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، سارة ياسين، العديد من الأسرار الشخصية عن “أبو ضحكة جنان” في ذكرى ميلاده اليوم الذي يوافق 15 سبتمبر حيث وًُلد في محافظة السويس عام 1912.

وقالت سارة في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، إن الفنان إسماعيل ياسين ما زال عالقا في أذهان الجميع، مضيفة أن الإشاعات لاحقت جدها حتى بعد وفاته، وكان أبرزها دخوله مستشفى الأمراض العقلية والنفسية.

ولفتت إلى أن إسماعيل ياسين أصيب بشلل مؤقت وصدمة نفسية، عقب حجز الضرائب على أمواله والمسرح، والتي تقدر بـ200 ألف جنيه، مضيفة أنه عقب تعافيه أصر على العودة إلى عالم الفن حتى توفاه الله وهو يعمل بمهنته المحببة لقلبه.

سفر الفنان إسماعيل للتمثيل بلبنان

وأكدت أن سفر الفنان إسماعيل للتمثيل في لبنان، كان خارج إرادته، حيث أنه ظل بها لمدة 4 سنوات، مع عدد من نجوم الفن المصري الذي اتجهوا إلى لبنان للعمل عقب نكسة 1967.  

إسماعيل وسوريا

وعن سفر إسماعيل ياسين إلى سوريا، لفتت إلى أن جدها ذهب إلى سوريا قبل الشهرة لتقديم بعض العروض، إلا أن الشعب السوري في ذلك الوقت لم يستوعب موهبة الفنان الراحل.  

زيجاته

وأشارت إلى أن الفنان إسماعيل ياسين، وقع في غرام ثلاث سيدات تزوجهن، لكنه انفصل عن الأولى والثانية لعملهم بالفن، واختتم بالثلاثة عقب رؤيتها بمحل أبيها بالإسكندرية صدفة، وظل يراقبها طوال الوقت قبل الزواج حتى تقدم لزواجها، مضيفة أن الزوجة الثلاثة كانت سيدة مجتمع غيورة بطبعها، لم تقبل دخول الكثير في حياته.

هوايات إسماعيل

إسماعيل ياسين، كان إنسان غير هاوي للخروج وكان يعشق البيت والقراءة والتصوير، حسبما ذكرت حفيدة الفنان الراحل. 

سرقة أغراضه

ونوهت حفيدة إسماعيل ياسين، بأن أغراض "سمعة" تعرضت للسرقة يوم العزاء، ولم يتبقى منها غير “روب" وبعض الكتب المهداة باسمه، موضحة أن الفنان الراحل كان عاشقا لسلسة أفلامه، كما ارتبط بعلاقة متميزة مع المخرج الراحل فطين عبدالوهاب، والفنانة تحية كاريوكا.

مسلسل “إسماعيل ياسين (أبو ضحكة جنان)” 

وعن مسلسل “أبو ضحكة جنان” والذي قدمه الفنان أشرف عبدالباقي، قالت إن أحداثها سجلها ابنه الوحيد “ياسين”، عقب سماع حلقات بصوت إسماعيل ياسين مسجلة على الراديو، كما أشرف على تحضير العمل كاملا، واختار أشرف عبدالباقي لتقديم العمل.

إسماعيل ياسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل إسماعيل ياسين، والذي توفي إثر أزمة قلبية حادة، عام 1972.

طفولة إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين من مواليد مدينة السويس، لم يستطع استكمال تعليمه بسبب وفاة والدته في المرحلة الابتدائية ودخول والده إلى السجن لسبب ما.

عانى إسماعيل ياسين منذ الطفولة، لكنه كان يحب الغناء وتأثر بالفنان الكبير محمد عبدالوهاب، انتقل إلى القاهرة على أمل أن يصبح مطربا، لكن لم تساعده ملامحه، ونصحه البعض أن يقوم بغناء المونولوج لأنه كان يتمتع بخفة الظل.

بداية المشوار

انضم إسماعيل ياسين إلى فرقة بديعة مصابني، وكانت أول خطواته الحقيقة تجاه الشهرة، حيث اكتشفه فؤاد الجزايرلي عند رؤيته بالفرقة ورشحه لفيلم " خلف الحبايب"، ومن ثم انتقل إلى فرقة "على الكسار"، وقدم عددا من المسرحيات الناجحة.

وسرعان ما أصبح إسماعيل ياسين من أهم نجوم الكوميديا على الساحة في حقبة الثلاثينات والأربعينات.

أنشأ إسماعيل ياسين فرقة تحمل اسمه في بداية الخمسينات مع أبو السعود الإبياري رفيق العمر، قدموا من خلالها أكثر من 50 مسرحية خلال 12 عاما.

لكن مع منتصف الستينات، بدأ إسماعيل ياسين يتراجع للخلف، بعد إصابته بمرض القلب، وتمسكه بصديقه أبو السعود الإبياري في كتابة أعماله هو فقط، ما اعتقد البعض إنه يكرر نفسه في كل عمل، كما أن الوضع في ذلك الحين ليس على ما يرام، بعد تدخل الدولة في إنتاج الأعمال الفنية بشروط معينة.


 

search