الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 م

ورشة عمل لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في بورسعيد

الصحة ورشة مكافحة المضادات

الصحة ورشة مكافحة المضادات

عبدالمجيد عبدالله

A A

نظمت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل على مدار 6 أيام بالتعاون مع مستشفى هيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد، وذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، التي أطلقها الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الوطني الأول لمتابعة تنفيذ هذه الخطة ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة شملت عرض الهيكل التنظيمي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وتوضيح المهام والمسؤوليات المحددة لجميع الفئات المعنية، بالإضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء المتعلقة بمكافحة العدوى، التشخيص المعملي، والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية. 

وذلك في إطار جهود الإدارة العامة لمكافحة العدوى بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للمعامل والإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والسكان.

وأشار عبدالغفار إلى أن البرنامج المتكامل لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات يشمل حاليًا 60 مستشفى، تشمل مستشفيات مديريات الشئون الصحية، الهيئة العامة للتأمين الصحي، الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أمانة المراكز الطبية المتخصصة، المؤسسة العلاجية، الهيئة العامة للرعاية الصحية، بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة. 

ويتم إدراج المستشفيات بشكل تدريجي، ويهدف البرنامج إلى تعزيز ممارسات منع ومكافحة العدوى، والتشخيص المعملي، ورصد الميكروبات المقاومة للمضادات.

وأضاف عبدالغفار أنه يجري أيضًا إعداد خمس مستشفيات للاعتماد الدولي في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة، لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للصحة الواحدة، والتي تهدف إلى تحسين صحة الإنسان والحيوان والحفاظ على سلامة النبات والبيئة من خلال توحيد الجهود.

search