الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

من الشارع إلى المستشفى.. تفاصيل تدخل الحكومة لإنقاذ طفل مصاب بالسرطان

سيدة تستغيث لعلاج نجلها مريض السرطان

سيدة تستغيث لعلاج نجلها مريض السرطان

A A

أكد مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء الدكتور طارق الرفاعي، أنه تم التعامل بشكل سريع وفعال مع استغاثة أم نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تطلب فيها حجز ابنها المريض بمعهد الأورام. 

تعليمات رئيس الوزراء

وقال الرفاعي، إن هناك تعليمات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة للاستغاثات الطبية التي تُرسل للمنظومة أو تُرصد على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

استغاثة سيدة

وأوضح الرفاعي أنه تم رصد مقطع مصور متداول على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعدد من المواقع الأخرى، يتضمن استغاثة سيدة من محافظة السويس، والتي يعاني نجلها البالغ من العمر عامًا واحدًا من ورم في الجسم.

وأضاف الرفاعي أن الإجراءات التي تم اتخاذها شملت التواصل مع الدكتور محمد عبد المعطي، مدير المعهد القومي للأورام، الذي وجه بسرعة التعامل مع الطفل وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة له.

إجراءات التحضير للجراحة المطلوبة

وفي السياق ذاته، أفاد نائب مدير المعهد الدكتور حسام فريد، بأنه تم استقبال الطفل بقسم الطوارئ بالمعهد، وحجزه للبدء في إجراءات التحضير للجراحة المطلوبة، فور صدور قرار اللجنة المختصة بمتابعة حالات أورام المسالك.

ووفقًا لتقرير المعهد، فإن تاريخ الحالة المرضية للطفل بدأ عقب ولادته مباشرة، حيث اكتشف الأطباء عيبًا خلقيًا يُخفي العضو الذكري (Hypospadious)، وتبين عدم وجود الخصيتين في مكانهما الطبيعي بكيس الصفن، وذلك في أحد المستشفيات بمحافظة السويس.

إجراء بعض التحاليل

وأشار الرفاعي إلى أنه بعد استشارة الأطباء، تم طلب إجراء بعض التحاليل، بما في ذلك تحاليل خاصة بنوع المولود. 

وبعد التأكد من نوع المولود (ذكر)، تمت متابعة الحالة وإجراء عملية جراحية بالمنظار لإنزال الخصية عند طبيب خاص في السويس. 

تم إبلاغ الأسرة بأن الطفل ولد بخصية واحدة فقط، والتي تم إنزالها إلى مكانها الطبيعي، وأنه لا يوجد لدى الطفل خصية أخرى. وقد تمت هذه الإجراءات قبل حوالي ثلاثة أشهر.

انتفاخ غريب في بطن الطفل

وأوضح الرفاعي أن الأم، خلال فترة متابعة الطفل، شعرت بوجود انتفاخ غريب في بطن الطفل، فتوجهت إلى المجمع الطبي 24 أكتوبر بالسويس يوم 28 أغسطس 2024. 

وقد طلب الأطباء إجراء أشعات وتحاليل، حيث تبين وجود ورم بالكلى. 

بناءً على ذلك، تم تحويل الطفل إلى مستشفى أورام الأطفال 57357 بالقاهرة، ولكن نظراً لقائمة الانتظار الطويلة ومعاناة الطفل، تم تحويله إلى معهد الأورام.

وأضاف الرفاعي أن الطفل وصل إلى معهد الأورام يوم الخميس 12 سبتمبر 2024، حيث تم فتح ملف للمريض بعد الكشف عليه، وطلب الأطباء إجراء أشعة "صبغة" على الكلى والبطن والحوض لتحديد مدى انتشار الورم. 

بعد إجراء الأشعة، عادت الأم إلى معهد الأورام لعرض النتائج، وتم عرضها على نائب مدير المستشفى الذي طلب عرض الحالة على استشاري أطفال لتحديد إمكانية تلقي الطفل العلاج الكيميائي.

إجراء عملية جراحية

وأشار الرفاعي إلى أن استشاري الأطفال فضل إجراء عملية جراحية أولاً. 

ولذلك، حضر المريض إلى المعهد القومي للأورام يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، حيث تم حجزه في قسم الطوارئ وبدء إجراءات التحضير للعملية الجراحية في انتظار الرأي النهائي للجنة المختصة بمتابعة حالات أورام المسالك.

وأكد الرفاعي على متابعة منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لحالة الطفل مع مسؤولي المعهد بشكل مستمر لضمان تقديم كافة الخدمات الطبية المطلوبة.

search