الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

من الغش إلى قيم البرلمان.. القصة الكاملة للنائبة نشوى رائف

نشوى رائف

نشوى رائف

محمد خيري

A A

بدأ مجلس النواب في مناقشة طلب من النائب العام برفع الحصانة عن النائبة نشوى رائف، تمهيدًا لمحاكمتها عما أسند إليها من اتهامات تتعلق بالغش خلال أدائها امتحان مادة القضاء الإداري في كلية الحقوق جامعة جنوب الوادي، فضلًا عن اعتدائها على إحدى أعضاء هيئة التدريس.

مجلس النواب ينظر في الأمر

ونظر مجلس النواب، اليوم الأحد، في حقيقة ما تم نشره عن النائبة نشوى رائف، وكذلك التحقيقات التي أجريت في جامعة جنوب الوادي، وكذلك قسم الشرطة، بعدما تقدمت الأستاذة الجامعية المجني عليها بمحضر بقسم الشرطة، بعد تعدي النائبة عليها.

أكد رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، أن الواقعة - إن ثبتت - تُمثّل مخالفة لأحكام القانون رقم (٢٠٥) لسنة ۲۰۲۰ في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات؛ ومن ثم مخالفة لواجبات عضوية مجلس النواب، فقد انعقد مكتب المجلس صباح اليوم بحضور النائبة المذكورة لسماع أقوالها فيما نسب إليها؛ وذلك إعمالاً لحكم المادة (30) من اللائحة الداخلية للمجلس.

رد النائبة

يأتي ذلك على الرغم من أن النائبة نشوى رائف كانت قد نفت لـ"تليجراف مصر" الواقعة جملة وتفصيلًا، واعتبرتها "تلفيقًا"، وأن ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية غير حقيقي، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد من اعتبرتهم "مروجي الشائعات".

وحددت المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، العقوبات المقررة على ضبط حالات الغش فى امتحانات الجامعات؛ لتحقيق الانضباط داخل اللجان ومنع أي محاولات للغش، أما فيما يتعلق بتهمة الاعتداء على أستاذة جامعية فإن القانون يعاقب النائبة بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن سنة، على أن تخضع النائبة للمحاكمة أمام المحكمة الاقتصادية بشقيها (الجنح والجنائي).

عقوبة أخرى

كما تنتظر النائبة عقوبة أخرى تتعلق بعملها الحزبي كعضو بحزب الوفد، حيث توعد رئيس حزب الوفد الدكتور عبد السند يمامة، بإسقاط عضويتها من الحزب حال ثبوت الواقعة، مؤكدًا أن الإدانة سيسبقها تحقيق، لافتًا إلى أن النائبة تواصلت معه هاتفيًا بعد تداول الواقعة، ونقلت له رواية مغايرة.

تفاصيل الواقعة

بدأت الواقعة خلال أداء النائبة امتحان مادة "القضاء الإداري" للفرقة الثالثة بكلية الحقوق "انتساب" بجامعة جنوب الوادي، حيث تم ضبط النائبة تضع سماعات أذن خلال أدائها الامتحان، وعندما تدخلت إحدى عضوات هيئة التدريس وطلبت نزع السماعة عنها، رفضت رائف وتعدت عليها بالضرب والصفع أمام الطلاب، ما دفع الأخيرة إلى تحرير محضر غش طبقًا للائحة الجامعة، بالإضافة إلى محضر شرطة بتهمة التعدي عليها من قبل النائبة.

عقوبة الغش

كشف خبراء قانونيون، أن المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات عن طبيعة العقوبات المقررة على الطلاب في حالة التلبس بالغش خلال آداء الامتحانات، أو أعمال الشغب داخل اللجان، تصل عقوبة تلك الأفعال إلى الفصل من الجامعة "ترم دراسي كامل"، كما تنص اللائحة التنفيذية أن عقوبة واقعة الغش "كل طالب يعثر معه على أى مواد لها علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يخرج من قاعة الامتحان ويعدّ امتحانه لاغيًا في المقرر الذي ارتكبت فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفى حال ثبوت المخالفة يحرم من دخول امتحان المقررات التي تليه ويعطى فيها درجة الصفر".

وتضيف اللائحة التنفيذية للقانون بشأن الغش في لجان الامتحان "يحق للعميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه بأن فى حيازة ذلك الطالب ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان".

رد فعل

من جانبها، أبدت المعيدة نرمين محمد، بطلة واقعة اتهام النائبة نشوى رائف، بالغش في كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي، سعادتها بقرار مجلس النواب إحالة النائبة إلى لجنة القيم، وقالت: “أنا فرحانة جدًا، ومكنتش متوقعة أنه يحصل".

وأكدت نرمين لـ"تليجراف مصر"، أنها كانت تتابع حقيقة تحرير النائبة نشوى رائف محضرا كيديا ضدها، مشيرة أنها لم تتأكد من هذا حتى الآن، لأن هذا الحديث أثير ليلًا.

وأضافت أن لجنة الامتحان التي حدثت بها واقعة الاعتداء، كان بها كاميرات، لكنها لم تظهر الواقعة بشكل جيد، لأنها كانت بعيدة، ولكن بعض الطلاب قاموا بتصوير أجزاء من الواقعة، التي لا تزال قيد التحقيق في الجامعة.

وقرر مجلس النواب، اليوم الأحد، إحالة النائبة نشوى رائف إلى لجنة القيم للتحقيق معها في اتهامها بالغش أثناء تأدية امتحان مادة القضاء الإداري بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق جامعة الوادي الجديد، واعتدائها على أستاذة جامعية بالصفع على وجهها.

search