السبت، 05 أكتوبر 2024

10:50 ص

بشائر "بريكس".. سندات بالعملات المحلية

وزير المالية خلال لقاء مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد

وزير المالية خلال لقاء مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد

ولاء عدلان

A A

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مصر تستهدف إصدار سندات بالعملات المحلية في أسوق الدول الأعضاء في بنك التنمية الجديد، الذي تديره مجموعة البريكس.

أضاف الوزير، خلال لقاء مع وفد بنك التنمية الجديد برئاسة نائب رئيس البنك فلاديمير كازبيكوف، اليوم الأحد، إن مصر تسعى لبناء شراكة استراتيجية مستدامة مع بنك التنمية الجديد، الذي تديره مجموعة البريكس، بهدف جذب المزيد من تدفقات الاستثمارات التنموية، على نحو يدعم جهود إرساء دعائم التنمية المستدامة. 

سندات خضراء وزرقاء 

أشار معيط إلى أن مصر تسعى لإصدار سندات بالعملات المحلية وسندات خضراء وزرقاء واجتماعية ومستدامة في أسواق الدول الأعضاء في بنك التنمية الجديد، وذلك ضمن جهودها للتنمية المستدامة في ضوء رؤية 2030. 

وأصدرت مصر أول سندات خضراء سيادية في الشرق الأوسط في سبتمبر 2020، وكانت بقيمة 750 مليون دولار ولأجل 5 سنوات، ووقتها قالت وزارة المالية إن حصيلة بيع هذه السندات ستخصص لتمويل مشروعات صديقة للبيئة، أما السندات الزرقاء فيقصد بها تلك السندات التي تخصص عوائدها لمشروعات مرتبطة بالاقتصاد الأزرق الذي ينصب اهتمامه بتحسين استغلال الموارد المائية. 

وفي أكتوبر الماضي طرقت مصر أبواب السوق الصينية بإصدارها لسندات الباندا المقومة باليوان الصيني بقيمة 500 مليون دولار، وخلال العام الحالي تعتزم إصدار سندات بالروبية الهندية بقيمة 500 مليون دولار، وفق تصريح تلفزيوني لوزير المالية في 4 ديسمبر الماضي. 
 

آفاق واعدة


بحسب بيان وزارة المالية الصادر اليوم، هناك آفاق واعدة للتعاون بين مصر وبنك التنمية الجديد، في مشروعات الطاقة النظيفة، والنقل، والحماية الاجتماعية، والبيئية، خاصة في ظل ما يمتلكه البنك من قدرات تمويلية هائلة تساعد في دفع جهود الدولة نحو تلبية الاحتياجات التنموية، 

واعتبارا من الأول من يناير الحالي أصبحت مصر عضوا في مجموعة البريكس، التي تضم 5 أعضاء مؤسسين هم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. 

وأوضح معيط، وهو محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد، أن بنك التنمية الجديد لديه خطط لتوسيع أنشطته في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الحكومة تتطلع لإجراء مزيد من المباحثات مع إدارة البنك بما يساعد فى استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة، وتوفير التمويلات التنموية الميسرة للقطاع الخاص، باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي المستدام. 

search