الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:17 ص

حزب الوفد بين "خيبتين".. نائبة تغش ونائب يهاجم

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

شهدت جلسة اليوم بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إحالة النائبة نشوى محمد رائف، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إلى لجنة القيم للتحقيق معها في اتهامها بالغش أثناء تأدية امتحان مادة القضاء الإداري بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق جامعة الوادي الجديد، واعتدائها على أستاذة جامعية.

وأثارت الواقعة جدلًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، خصوصا بعد صدور بيان رسمي من الجامعة أكدت فيه صحة الواقعه، بعد نفيها من النائبة، وتهربها مما اقترفته.

نائبة الوفد نشوى محمد رائف 

وعلق رئيس حزب الوفد على الأمر بأنه "حال إثبات إدانة النائبة بما حدث فإنّه سوف تُسقط عضويتها عن الحزب”.

ولم تكن رائف الأولى بالبرلمان الحالي، الذي يتم إحالتها للجنة القيم، ولكن سبقها زميلها نائب الوفد أيضا، محمد عبد العليم داود، حيث تمت إحالته للجنة القيم في عام 2021، بسبب تصريحات له بالمجلس، وعلى إثرها تم إخراجه من الجلسة العامة.

التصريحات التي تسببت في إحالة داود للجنة القيم كانت ضد حزب “مستقبل وطن”، حيث قال إنه لا يمكن الجلوس على مائدة حوار سياسي مع حزب دخل البرلمان بالكراتين، وهو ما أثار نواب الأغلبية وتدخل رئيس الجلسة.

اليوم .. نظر طعن محمد عبد العليم داوود على فصله من حزب الوفد - بوابة الشروق  - نسخة الموبايل
نائب الوفد محمد عبد العليم داود

بعد إحالة النائبة نشوى رائف، يصبح عدد من تم إحالتهم للجنة القيم بالبرلمان الحالي، إثنان، وكلاهما ممثلا عن حزب الوفد، الأمر الذي يضع الحزب، في وضع محرج، خاصة أنه من الأحزاب العريقة التي لها باع في الحياة السياسيةوالحزبية.
وعلقت رحاب التحيوى، المحامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" على هذه الواقعة، مؤكدة أن الحياة التشريعية في حاجة لإعادة النظر من جديد نظرا لتراجع دور النواب، وارتكابهم أفعالًا لا تليق بمكانتهم، مبينة أن الاحزاب في مصر، بعد هذه الواقعة، وما سبقها في حاجة إلى مراعاة اختيار ممثليها وعدم الاختيار بعشوائية حتى لا يتكرر مثل هذه الواقعة.

مجلس النواب


وأكملت:" كمواطنة عادية أريد حق الأستاذه الجامعية التي تعرضت للضرب من قبل النائبة، كما أطالب لجنة القيم بتفعيل دورها وعدم إهدار أي شكوى تحال إليها"، مشددة على أن واقعة غش النائبة لم تكن الواقعة المؤسفة الوحيدة التي صدرت من نواب الشعب، ولكن هناك وقائع كثيرة حدثت وموثقة بالمستندات، لم يتم تسليط الضوء عليها مثلما حدث في واقعة رائف الأخيرة.

ونوهت إلى أن هذه الواقع ترسخ صورة المواطن السلبية على السلطة التشريعية، في أعين قطاعات شعبية رأت أن المؤسسة التشريعية أهملت في القيام بدورها، واستفزت المصريين بسقطات لا تليق بمكانتهم.

رئيس النواب حنفي جبالي

وأردفت قائلة: "الأمر وصل إلى أن رئيس المجلس قام بتأنيب الأعضاء بسبب تقصيرهم وعدم اهتمامهم بالجانب التشريعي"، معقبة: "تخيل رئيس النواب يؤنب النواب علنًا على مرأى ومسمع من الجميع، هذا لم يحدث في تاريخ المجلس ولم نشهدها من قبل على الاطلاق".

search