الخميس، 19 سبتمبر 2024

02:19 ص

أكله الفطر الأسود.. إعادة بناء وجه سيدة بجراحة نادرة في الأقصر

الفريق الطبي أثناء إجراء العملية

الفريق الطبي أثناء إجراء العملية

الأقصر-احمد العطيفي

A A

في جراحة نادرة، نجح فريق طبي بقسم جراحة الوجه والفكين وأورام الرقبة بمستشفى الكرنك الدولي في الأقصر، في إعادة بناء عظام وجه سيدة تآكلت أجزاء منه نتيجة الإصابة بـ"الفطر الأسود" جراء الإصابة بكورونا.

السيدة-في العقد الرابع من عمرها، عانت من تسوس وتآكل بعظام الوجه وتويف العين، ما اضطرها إلى الخضوع للعديد من الجراحات على مدار أربعة أعوام، أدت في النهاية لتشوه وجهها، ورفض أطباء التعامل مع حالتها بعدها. 

وصلت المريضة إلى قسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى الكرنك، وبعد فحص طبي وإجراء لازمة، اتخذ فريق طبي قراره بإجراء الجراحة، ومنحت الوقت الكافي حتى استقرار حالتها مع متابعة مستمرة للتأكد من إمكانية التدخل باستخدام تقنيات حديثة.

استخدم القسم تصميم معقد مصنوع من مادة “peek” لاستيعاضة عظام الوجه من خلال جراحة دقيقة استغرقت حوالي 6 ساعات.

الجراحة النادرة جاءت في تطبيق عملي لمشاركة قسم جراحة الوجه والفكين وأورام الرقبة بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر، في بحث عالمي بالتعاون مع كلية الطب بجامعة سوهاج، لتطبيق تكنولوجيا “الكاد-كام” في الاستعاضة الصناعية لعظام الوجه و الجمجمة.

الجراحة أجريت تحت إشراف رئيس قسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى الكرنك، الدكتور حاتم الشاذلي، وبمشاركة الأطباء أحمد جابر حسانين، أستاذ جراحة الوجه والفكين والتجميل بجامعة سوهاج، ونرمين نصر الدين، مدرس جراحة الوجه والفكين بجامعة نيو جيزة، وسمر حسين شاطر، طبيب زمالة بالقسم، وبمشاركة أطباء التخدير بالمستشفى، الاستشاريان عماد حسن كامل، ومحمد عبد الرحمن سليمان، وأمنية محمد، طبيب مقيم.

search