الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:47 ص

الذهب إلى "مستوى تاريخي"

أسعار الذهب عالميًا

أسعار الذهب عالميًا

محمود كمال

A A

وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الإثنين، مدعومة بانخفاض الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

سجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.4% ليصل إلى 2585.54 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى 2613.40 دولار للأوقية.

شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.2%، ما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، حيث أنه من المتوقع أن يعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قراراتهما بشأن السياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

تركز الأنظار هذا الأسبوع على اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي سيعقد في 17 و18 سبتمبر، حيث تزداد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة والقرارات المتعلقة بالتخفيضات المستقبلية.

أسعار المعادن النفيسة

فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1% لتصل إلى 30.95 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى لها خلال شهرين. 

سجل البلاتين ارتفاعًا بنسبة 0.5% ليصل إلى 1000.35 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1069.52 دولار للأوقية.

مصير أسعار الفائدة

أعلن صندوق النقد الدولي أنه من المناسب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بدء دورة تيسير نقدي متوقعة في اجتماعه القادم الأسبوع المقبل، وذلك في ظل تراجع المخاوف بشأن ارتفاع التضخم.

ومن جهته، يتوقع بنك "جي بي مورجان"، الذي يضم مجموعة من أبرز الاقتصاديين والمحللين، أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه في سبتمبر 2024، في ظل توقعات قوية بتيسير السياسة النقدية.

search