الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:06 ص

أسعار الزيت تصحح موقفها.. انخفاضات كبيرة لهذه الأسباب

أسعار الزيت في مصر

أسعار الزيت في مصر

جهاد سداح

A A

شهدت أسعار الزيت في مصر خلال الفترة الماضية انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجعت الأسعار بنحو 20 جنيهًا للعبوة الواحدة بوزن كيلوغرام (1000 جرام).

وقال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، إن انخفاض أسعار الزيت جاء بعد أن استكمل البقالون بيع أرصدتهم القديمة، مشيرًا إلى أن السوق يشهد تراجعًا في أسعار العديد من السلع مثل الأرز والسكر والزيت، بفضل الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار.

وأضاف المنوفي في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن السبب الرئيسي وراء انخفاض أسعار الزيت هو وفرة المعروض في الأسواق، بالإضافة إلى استقرار سعر الصرف مؤخرًا.

وأكد المنوفي أن أسعار السلع الغذائية  انخفضت بنسبة تتراوح بين 15% و35% مقارنةً بأسعار ما قبل التعويم، حسب نسبة المكون الأجنبي.

وأشار المنوفي إلى دور جهاز حماية المستهلك وجهوده الرقابية في ضبط الأسواق، من خلال التفتيش ومتابعة كافة حلقات تداول السلع الغذائية، ومراجعة الفواتير والمستندات الخاصة بمصادر السلع لضبط الأسعار والتأكد من توافرها بأسعار مناسبة للمواطنين.

التعاقد على زيت الطعام

من جانبه، قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت الأسبوع الماضي على كمية 76 ألفًا و200 طن من زيت الطعام الخام، بما في ذلك 69 ألفًا و700 طن من زيت عباد الشمس الخام المستورد و6 آلاف و500 طن من زيت الصويا الخام المحلي، لتعزيز المخزون الاستراتيجي للبلاد.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن المخزون الاستراتيجي آمن ويكفي حتى 7.6 أشهر، مؤكدًا حرص الوزارة على زيادة المخزون لتلبية كافة الاحتياجات اللازمة للمواطنين.

وأشار المصدر إلى أن مخزون القمح يكفي 5.8 شهر، ومخزون السكر يكفي 16.3 شهر، ومخزون اللحوم يكفي 8.4 شهر، ومخزون الدواجن المجمدة يكفي 10.3 شهر.

وأكد المصدر أن الوزارة خفضت أسعار منتجات زيت الطعام بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتخفيف العبء عن المواطنين.

كما لفت إلى أن الوزارة تقوم بشن حملات رقابية مكبرة في الأسواق للحد من تلاعب واستغلال التجار.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تستهدف توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين لمتابعة كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الإمداد وصولاً للمستهلك، بالإضافة إلى زيادة عدد السلع المدرجة في البورصة السلعية المصرية لتقليل حلقات التداول وضبط الأسواق.

وفي جولة لـ"تليجراف مصر" في محافظة الجيزة، قال صاحب محل بقالة يدعى مصطفى محمود إن أسعار الزيت تراجعت مؤخرًا بسبب وفرة المعروض والركود الحالي في الأسواق.

وأكد محمود أن هناك حملات رقابية مكبرة على التجار الكبار في المحافظات من قبل الجهات المختصة، لضمان توفير السلع لأصحاب المحال الصغيرة وإحداث توازن في الأسواق.

أسعار الزيت في الأسواق

ويرصد لكم "تليجراف مصر" أسعار الزيت في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية:

  • زجاجة زيت بوزن كيلوغرام بسعر 55 جنيهًا.
  • زجاجة زيت بوزن 700 مل بسعر 40 جنيهًا.
    أسعار الزيت بالمجمعات الاستهلاكية:
  • زيت طعام خليط بوزن 800 مل بسعر 40 جنيهًا.
  • زيت خليط بوزن 1 لتر بسعر 50 جنيهًا بدلاً من 70 جنيهًا.
  • زيت ذرة بوزن 1 لتر بسعر 84 جنيهًا.

ويُذكر أن مصر تستورد 96% من الزيوت المستخدمة في الإنتاج، بينما يتم توفير 4% محليًا، حيث يبلغ عدد الشركات المنتجة للزيوت في مصر 40 مصنعًا، وفقًا لتصريحات غرفة صناعة الزيوت.

search