الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:45 م

هل يعود العمل بخطة تخفيف الأحمال اليوم؟.. مصدر بالكهرباء يوضح

تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال

مصطفى العيسوي

A A

يتساءل الكثير من المواطنين، حول حقيقة العودة إلى تطبيق تخفيف الأحمال مرة أخرى بداية من اليوم الإثنين، لا سيما بعد انتهاء المدة التي حددتها الحكومة بوقف قرار قطع التيار الكهربائي منذ 21 يوليو الماضي.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بإحدى شركات توزيع الكهرباء، “لم نتلق حتى الآن أي إخطار رسمي من قبل الوزارة بشأن العودة لتطبيق الأحمال بداية من اليوم”، مشيرًا إلى أن مراكز التحكم في انتظار وصول جداول قطع التيار الكهربائي عن مختلف المناطق.

وأوضح المصدر لـ“تليجراف مصر”، أنه بنسبة 90% سيتم العودة إلى تخفيف الأحمال مرة أخرى، ولكن من غير المعلوم حتى الآن، موعد تطبيق ذلك، خصوصًا أن مجلس الوزراء هو المنوط بإصدار كافة القرارات التي تتعلق بتخفيف الأحمال.

يشار إلى أن قرار عودة تخفيف الأحمال يصدر عن رئاسة مجلس الوزراء بشكل مباشر بعد التنسيق والتشاور مع وزارتي الكهرباء والبترول.

وتحتاج مصر يوميا لقرابة 135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء تخفيف الأحمال، بينما انخفض إنتاجها من الغاز خلال العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ العام 2016 عند 59.3 مليار متر مكعب، الأمر الذي دعا الحكومة لرصد في يونيو الماضي مبلغ 1.2 مليار دولار لشراء الوقود اللازم لإنهاء تخفيف الأحمال اعتبارًا من 21 يوليو وحتى 15 سبتمبر الحالي.

وتمكنت الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" من شراء قرابة 26 شحنة من الغاز المسال للتسليم خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر.

ولجأت الحكومة لاستهداف زيادة إمدادات الكهرباء بأكثر من محور، فبالإضافة إلى استيراد شحنات الغاز، أقدمت على وضع خطط لتعزيز جهود ترشيد استهلاك الكهرباء، وللحد من ظاهرة سرقات التيار وغيرها من الظواهر المخالفة للقانون، التي تؤثر على إمدادات الكهرباء في كافة المحافظات.

وتتسبب سرقات التيار وحدها في فقد تجاري بقرابة 18% من إمدادات التيار الكهربائي، أي أنها تتجاوز طاقة تخفيف الأحمال، وحال القضاء عليها ستحقق الدولة وفرًا في الكهرباء يتجاوز 2.5 جيجاوات الأمر الذي يسهم في وقف تخفيف الأحمال الذي تلجأ له الوزارة لتوفير الوقود اللازم لإنتاج نحو 3 جيجاوات يوميًا.

search