السبت، 21 سبتمبر 2024

04:09 ص

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. الإفتاء تحسم الجدل

 ميلاد الرسول

ميلاد الرسول

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل السنوي الدائر بشأن سؤال المسلمين عن هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟، بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي الشريف.

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟

وقالت دار الإفتاء المصرية ردًا على سؤال أحد السائلين على موقعها الرسمي “هل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولد وتوفي في يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول؟”، فالإجابة استنادًا لأغلب الآراء أن يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته.

وذكر الموقع الرسمي للأزهر الشريف، أن يوم الثاني عشر من ربيع الأول هو يوم ميلاد ووفاة النبي الكريم.

 ميلاد الرسول 

الاحتفال بمولد الرسول

وفي السياق ذاته، أكدت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها على “فيسبوك”: “الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم هو الاحتفاء به، والاحتفاء به أمر مقطوع بمشروعيته، لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى”.

وأضافت: “لقد درج سلفنا الصالح منذ القرنين الرابع والخامس الهجريين على الاحتفال بمولد الرسول صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح”.


وقال شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في تلك المناسبة: “إنَّنا إذ نحتفلُ بذِكْرى مَوْلِده -ﷺ- فإنَّنا لا نحتفلُ بمجرد شخصٍ بَلَغَ الغايةَ في مدارجِ الأخلاق العُليا، ومراتبِ الكمال القُصوى، وإنَّما نحتفـل بتجلِّي الإشراقِ الإلهي على الإنسانيَّةِ جمعاء، وظهورِه في صُورةِ رسالةٍ إلهيَّة خُتِمَتْ بها جميعُ الرسالات”.

هل مولد النبي ووفاته في نفس اليوم؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال البعض هل مولد النبي ووفاته في نفس اليوم،  فقالت إن النبي الكريم ولد يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وتوفي يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، أي في نفس اليوم للعام الحادي عشر من الهجرة.

search